الصحة: إنشاء قاعدة البيانات المميكنة لزراعة الأعضاء خلال 6 أشهر

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن وزير الصحة أجرى اليوم جولة ميدانية بمحافظة أسوان لتفقد المستشفيات وأماكن تقديم الخدمات الطبية بالمحافظة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الوزير زار مستشفى كوم أمبو ومركز تنمية الأسرة من بين 10 أماكن أخرى.

ولفت الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن أسوان من المحافظات التي دخلت منظومة التأمين الصحي وسيتم العمل بها قريبًا.

وأكد على أن ملف زراعة الأعضاء في غاية الأهمية، والقانون ينظم زراعة الأعضاء وصدر القانون منذ نحو 12 عاما، ولكنه معظم المواد غير مفعلة في القانون.

قاعدة بيانات مميكنة لزراعة الأعضاء

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن هناك حاجة لوجود قاعدة بيانات مميكنة تشمل من يحتاج زراعة أعضاء بشرية والمتبرعين.

وأكد أن وجود قاعدة بيانات مميكنة موحدة للمتبرعين والمحتاجين، يجعل هناك متابعة لعمليات الزراعة ومعرفة نسب النجاح

والمضاعفات بما يمكن من سهولة ويسر إجراء العمليات وجودة الخدمة واشتراك المواطنين في المنظومة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن إنشاء قاعدة البيانات المميكنة قد لا يحتاج إلى أكثر من 6 أشهر.

الرئة الرئة

واستطرد أن مصر بها أكثر من 37 مركزًا مرخصًا لنقل الأعضاء، وأحد المراكز المصرية لزراعة الأعضاء كان يحتل المرتبة الخامسة عالميًا.

وأردف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن المركز الذي سيتم إنشائه في معهد ناصر سيشمل زراعة كل الأعضاء البشرية.

قانون زراعة الأعضاء

وواصل أن القانون يضع الإجراءات والجزاءات والعقوبات التي تنظم عمليات زراعة الأعضاء البشرية، موضحا أن وجود قاعدة بيانات يساعد تطبيق القانون بكل تفاصيله.

واختتم أن هناك أعضاء بشرية يمكن نقلها من الإنسان الحي مثل الرئة، بينما هناك أعضاء أخرى لا يتم نقلها إلا من الشخص المتوفي مثل القرنية ويكون خلال مدة أقصاها ساعة وبعد ذلك تتعرض للتلف والقلب يتم نقله خلال 48 ساعة.

تفاصيل تطوير معهد ناصر ومستقبل زراعة الأعضاء في مصر

الرئيس السيسي يوجه بإنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة الأعضاء في الشرق الأوسط وأفريقيا

https://www.youtube.com/watch?v=cxFr4mIj0OA