جنوب أفريقيا: لا يوجد دليل علمي على خطورة وسرعة انتشار المتحور الجديد من كورونا

انتقد وزير الصحة الجنوب أفريقي جو فاهلا، ردود الفعل الأوروبية والدولية، حول السلالة المتحورة الجديدة من لقاح فيروس كورونا التي ظهرت مؤخرًا في بلاده، واصفًا إياها بأنها غير مبررة، في إشارة إلى وقف السفر الذي اتخذته بعض الدول.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، أشار وزير الصحة إلى أنه لا يوجد لا يوجد أي دليل علمي حتى الآن على أن المتحور الجديد الذي اكتشف لأول مرة على أراضيه خطير أو أكثر انتشارا من المتغيرات السابقة.

ولفت إلى أن أغلب الإصابات تنتشر وسط الذين لم يتلقوا اللقاح. مضيفا أن فئة الشباب الذين لم يتلقوا اللقاح أكثر عرضة لعوارض صحية خطيرة.

"مقلقة وتنتشر بسرعة!"
وكان علماء من البلد الإفريقي الأكثر تضررا من الوباء، والذي يشهد ارتفاعا جديدا في عدد الإصابات، أعلنوا يوم الخميس، اكتشاف متحوّرة جديدة من كوفيد-19 قد تكون شديدة العدوى. وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا في مؤتمر صحافي عقد افتراضيا وأشرفت عليه وزارة الصحة "للأسف، اكتشفنا متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا".

كما أضاف أن "المتحورة بي.1.1.529 تظهر عددا مرتفعا جدا من الطفرات، ولديها على ما يبدو القدرة على الانتشار بسرعة كبيرة".

ما دفع العديد من الدول الأوروبية والعربية فضلا عن الولايات المتحدة إلى تعليق الرحلات الجوية لعدد من الدول في القارة الإفريقية.

يذكر أن السلالة الجديدة ظهرت أولا في جنوب إفريقيا، ثم في بوتسوانا وهونغ كونغ، لتعلن لاحقا بلجيكا تسجيل إصابة، تلتها هولندا التي كشفت أن طائرة حطت في البلاد وعلى متنها عشرات المصابين.

5 دول عربية تعلق الطيران مع جنوب إفريقيا للوقاية من المتحور الجديد لكورونا

السعودية تعلق السفر مع 7 دول إفريقية للوقاية من المتحور الجديد لكورونا
زر الذهاب إلى الأعلى