لماذا تولي القيادة السياسية اهتماما كبيرا بالصعيد؟.. أستاذ تخطيط يجيب.. فيديو

قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التنمية والتخطيط بجامعة الفيوم، إن أكثر من 58 مليون مواطن يقطنون 10 محافظات بصعيد مصر بنسبة 56% من سكان مصر، مضيفا أن 35 مليون يقيمون حاليا في الصعيد.

وأوضح هاشم خلال استضافته مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن نسبة الشباب في الصعيد تصل إلى 50 بالمئة من مجموع شباب مصر وبالتالي القوة الإنتاجية القادرة على الإنتاج والعمل موجودة، رغم التحديات بما في ذلك ارتفاع نسبة الفقر.

وأضاف أستاذ التنمية والتخطيط، أن معدل الفقر يصل إلى أكثر من 60 بالمئة في بعض القرى بالصعيد فضلا عن أن نسبة الأمية تصل إلى 36 بالمئة في محافظات الصعيد في وقت ترتفع نسبة البطالة بسبب أن معظم العمالة في الصعيد تعتمد على الزارعة مع تقلص الأراضي الزراعية بسبب طغيان العمران مع مشكلات تتعلق بالري في ظل انخفاض منسوب المياه وعدم الاستغلال الجيد للأمطار والترع بالإضافة إلى التغير المناخي الذي دمر الكثير من المحاصيل مما خلق فئات أكثر فقرا هم «المزارعون والصيادون».

وأشار هاشم، إلى أن القيادة السياسية تدخلت لتطوير الصعيد من خلال منظورين أولا العدالة الاجتماعية، ثانيا التوازن في معدلات التنمية بين محافظات مصر في وقت يتم إنشاء مدن ذكية، لذلك كان لا بد من التقارب الحضاري بين الثقافتين، القرى القديمة والمدن الحديثة التكنولوجية.

https://www.youtube.com/watch?v=3UnXdDLZL9s

جمال رائف: معارك التنمية في الصعيد وسيناء غير مسبوقة.. فيديو

أحمد موسى: أسبوع الصعيد نجاح كبير للرئيس وأهالي الجنوب عاشوا أسعد 7 أيام .. فيديو
زر الذهاب إلى الأعلى