اتهامات برلمانية لسياسة وزارة التربية والتعليم بالفشل

أكد النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، أن طريقة تعامل الوزير مع منظومة التعليم يشوبها الفشل في التخطيط، فطريقة تطبيق المستهدفات الجيدة تكون فاشلة على الدوام، هناك مشكلات في إعداد المعلمين، فلدينا 250 ألف عجز في أعداد المدرسين.

وتابع في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: منظومة التعليم داخل عقل وزير التعليم فقط، لا أحد من مساعديه يعلم عن تفاصيلها شيئا، الوزير يتعامل معه كسلعة بما يخالف الدستور الذي يعتبر التعليم أمر يجب أن تكفله الدولة.

وقالت النائبة إيلاريا سمير، إن المعلم هو أساس المنظومة التعليمية، وأن توفيق أوضاعه ضروري لتطوير المنظومة، حيث نريد خطة موضوعة بخصوص التغلب على كثافة المدارس، نريد أيضا تفقد لمتطلبات المدارس في المحافظات، ففي محافظة البحر الأحمر نحتاج إلى مدارس فنية وتجريبية ولغات، نريد تطوير المناهج بشكل حقيقي وليس صوري.

وتابعت النائبة أن القيادة السياسية حريصة على التطوير، ونأمل أن نرى هذا التطوير ملموس في مجال التعليم، وسنناقش ذلك مع أعضاء لجنة التعليم بهدف تطوير حقيقي للمنظومة التعليمية.

وقال النائب محمود قاسم، إن هناك مشكلات في التعليم لا يختلف عليها أحد، حيث تكدست الفصول حتى وصلت إلى 90 طالب في الفصل الواحد بالإسكندرية، تتهالك المقار التعليمية وترفض هيئة الأبنية التعليمية أن تستلم مدارس ببشائر الخير دون مبرر، وتتهالك الفصول فلا نجد نوافذ بمدارس عديدة لأطفال في عمر الزهور.

واصل النائب: «أصبحت المدارس الفنية عاجزة عن إخراج طلاب يحتاجهم سوق العمل، أصبحت هي والعدم سواء.. الوزير خالف مجانية التعليم وأنهك الأسر المصرية، نرجو مراجعة سياسات الوزير لأن الطلاب عزفت عن المدارس لعدم وجود الكتاب المدرسي».

واختتم: منهج الصف الرابع به مشكلات وأزمات، كما أن المعلمين لم يسلموا من المشكلات التي تسببت فيها سياسات الوزير.

رئيس مجلس النواب يعلن 6 قواعد بجلسة مواجهة وزير التعليم

مجلس النواب في مواجهة وزير التربية والتعليم.. اليوم

الذهاب إلى الأعلى