الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم قطاع التكنولوجيا ومكاسب شركات الرقائق
ارتفعت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم الخميس، مدعومة بمكاسب قوية لأسهم شركات التكنولوجيا وأشباه الموصلات، في ظل تفاؤل المستثمرين بعد صدور توقعات إيجابية من شركات أمريكية كبرى في قطاع الرقائق، إلى جانب تراجع أسعار النفط الذي قدم دعمًا إضافيًا للأسواق.
وصعد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.46% ليصل إلى 638.11 نقطة، مع تحسن أداء عدد من القطاعات الرئيسية وفي مقدمتها التكنولوجيا.
وجاءت المكاسب بعد إعلان شركتي ميكرون تكنولوجي وكوالكوم توقعات قوية لأعمالهما خلال الفترة المقبلة، ما ساهم في تهدئة المخاوف المتعلقة بارتفاع تقييمات أسهم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ودعم شهية المستثمرين تجاه القطاع.
وارتفع مؤشر قطاع التكنولوجيا الأوروبي بنسبة 2.4%، ليقود مكاسب الأسواق، بعدما حقق القطاع نموًا بنحو 32% منذ بداية الربع الحالي.
كما سجلت أسهم شركات صناعة الرقائق ارتفاعات ملحوظة، حيث صعد سهم إنفينيون بنسبة 5.6%، وارتفع سهم إس تي ميكروإلكترونيكس بنسبة 4.2%.
وامتدت المكاسب إلى شركات معدات أشباه الموصلات، إذ ارتفع سهم بي إي سيميكوندكتور بنسبة 5.1%، فيما صعد سهم إيه إس إم إل بنسبة 4.5%.
وفي قطاع الذكاء الاصطناعي، ارتفع سهم سيمنس إنرجي بنسبة 1.5%، مدعومًا بتوقعات استمرار نمو الاستثمارات المرتبطة بالبنية التحتية الرقمية ومراكز البيانات.
وفي المقابل، تراجع سهم شركة إتش آند إم السويدية للأزياء بنسبة 2.1% بعد إعلان نتائج فصلية جاءت دون توقعات السوق، ما أثار مخاوف بشأن ضعف الطلب، رغم ارتفاع قطاع التجزئة الأوروبي ككل بنسبة 0.2%.
ويواصل المستثمرون مراقبة تداعيات الأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتأثيرها على تكاليف التشغيل وأداء الشركات، بالتزامن مع متابعة تطورات قطاع التكنولوجيا الذي يواصل قيادة مكاسب الأسواق الأوروبية.
تابعوا قناة صدى البلد على تطبيق نبض