الجرعة الثالثة لـ لقاح كورونا.. تعرف على الفئات المستهدفة والضوابط وموعد التسجيل.. فيديو

وافق مجلس الوزراء على استخدام الجرعة الثالثة المعززة للقاح كورونا، وذلك بناء على توصية من الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة.

وعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، مقترحًا خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء، تمت الموافقة عليه لتعزيز المناعة ضد فيروس كوفيد 19، باستخدام الجرعة الثالثة المعززة، في ضوء ما أكدته الدراسات من أن لقاحات الجرعة الثالثة تعمل على تعزيز المناعة.

وأوضح عبد الغفار خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أن الجرعة الثالثة ستمنح للفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل: من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي.

أبرز الفئات

وقال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الجرعة الثالثة ستمنح لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية والفرق الطبية، مشيرا إلى أن الجرعة الثالثة ستمنح بعد مضي 6 أشهر من الجرعة الثانية، كون الفاعلية تضعف والشخص يصبح معرض للإصابة بالفيروس مرة أخرى، وهو ما يفسر زيادة الإصابات في أوروبا والولايات المتحدة.

موعد التقديم للجرعة الثالثة

ولفت سعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن عدد الأشخاص المستحقة يصل إلى ما يقرب من 4 ملايين و150 ألف شخص، مشيرا إلى أنه سيتم إتاحة التسجيل عبر موقع الوزارة لتلقي الجرعة الثالثة ابتداء من أول ديسمبر.

وأكد أن الوزارة أجرت تسهيلات وتعديلات على خطوات التسجيل عبر الموقع المخصص لتلقي لقاح كورونا، مشيرا إلى أن بعض الأحزاب وبينها حزب مستقبل وطن وفروا وسائل مواصلات لنقل المواطنين إلى مراكز تلقي اللقاح.

اختيارية

وأوضح أن ما يقرب من 29 مليون مواطن تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا، بينما تلقى 15 مليون الجرعة الثانية، مشيرا إلى أن عدم ارتباط الجرعة الثالثة بأي نوع لقاح.

وأضاف «أي نوع لقاح خده وأنت مطمئن، الجرعة الثالثة اختيارية لكن نحض الفئات المحددة على تلقيها»، مؤكدا أن نسبة وفيات كورونا تنخفض بين الفئات التي حصلت على لقاح كورونا.

https://www.youtube.com/watch?v=QHnwHX8Z3kQ

وحول احتمالية اشتراط الدول الحصول على الجرعة الثالثة للسفر، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة: «من المبكر جدا وضع هذا الافتراض، الخطط تتغير بصفة مستمرة وفقا للدراسات التي تجري»، مؤكدا أن وزارة الصحة تجري أبحاث محلية باستمرار، فضلا عن مشاركة منظمة الصحة العالمية، والجهات العالمية البحثية إجراء الأبحاث.

وأشار عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن متوسط حصول طلاب الجامعات عن لقاح كورونا يزيد عن 80%، موضحا أن الوزارة بدأت تطعيم الفئة العمرية التي تبدأ من 15 عاما.

وحول ما تردد بشأن نتيجة تحاليل طلاب قنا الذين أصيبوا بإعياء أوضح أن نتائج التحليل تستغرق من يومين إلى 3 أيام.

https://www.youtube.com/watch?v=pvshF4UVv_s

متحدث الحكومة: أكثر من 4 ملايين مواطن سيتلقون الجرعة الثالثة لـ لقاح كورونا.. فيديو

الصحة: الموافقة على استخدام الجرعة الثالثة المعززة للقاح كورونا

الذهاب إلى الأعلى