برلماني: تسلم مصر رئاسة الكوميسا يؤكد استعادة دورها الريادي بأفريقيا

أشاد النائب عمرو هندي وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية «الكوميسا». وذلك بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع موضحا أهمية الخطوة خاصة أنها تأتي بعد جائحة كورونا والتي أثرت على كافة القطاعات مما أدى إلى أزمات في الدول الأافريقية، والتي من المستهدف أن نحاول تداركها مرة أخرى والتغلب عليها.

وأضاف النائب عمرو هندي في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن استضافة مصر لهذه القمة بعد غياب طويل دام لأكثر من 20 عاما، يؤكد حجم الجهود الجبارة التي تقوم بها الدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية عام 2014، منوها إلى أن مصر قامت بتعظيم جهودها تجاه القارة الإفريقية في جميع المجالات.

وأشار النائب عمرو هندي إلى أن هذه الجهود شملت تنشيط التعاون بين مصر والدول الإفريقية في جميع المجالات، إضافة إلى العمل على استضافة عدد من المؤتمرات والمنتديات المهتمة بالاستثمار والاقتصاد والأمن فى القارة.

وأوضح النائب عمرو هندي، أن الرئيس السيسي إيمانا منه باهمية العودة والريادة داخل القارة السمراء قام بتكثيف تحركاته وزياراته الهادفة للعديد من الدول القارة، ومنهم دول كان يوجد انقطاع عنها منذ عقود.

وأشار النائب عمرو هندي، إلى أنه سيتم الاعتماد على التحول الرقمي الفترة المقبلة، وإعطاء فرص أكبر للاقتصادات الرقمية، مما يعمل على استمرار التكامل بين كافة الدول الأفريقية، الأمر الذي يساعد التجار والمؤسسات على تجاوز العوائق

السيسي يؤكد لقادة الكوميسا ضرورة تضافر الجهود لمواجهة التحديات وعلى رأسها جائحة كورونا

تشكيل هيئة مكتب الكوميسا مصر رئيسا وليبيا نائبا ومدغشقر مقررا

زر الذهاب إلى الأعلى