لوائح «فيفا» تهدد بتعطيل بدء مسيرة برونو سافيو.. وإدارة الأهلي تترقب الموقف

أصبح اللاعب البرازيلي برونو سافيو، لاعب الأهلي الجديد، مهددًا بالابتعاد عن خوض مواجهات فريقه الأولى في بداية الموسم الجديد، والسبب عقوبات قد توقع عليه لا تخص النادي الأهلي بصلة، ولم تُرتكب أثناء ارتداء قميص المارد الأحمر.

أزمة برونو سافيو مع الحكم

برونو سافيو قبل انتقاله للأهلي تعرض للطرد في إحدى مباريات الدوري البوليفي، حيث اعتدى على الحكم جسديًا ولفظيًا "وفق تقرير الحكم" بعدما اعترض بشكلٍ غير لائق على طرد لاعبين من صفوف فريقه لينمال هو الآخر البطاقة الحمراء من قبل الحكم.

وأدان الحكم البوليفي سافيو في تقريره، وقال إن "برونو سافيو ارتكب سلوكا غير رياضي تجاهه"، مشيرًا إلى أن "اللاعب ضرب جبهة الحكم برأسه، ووجه له السباب قبل البطاقة الحمراء، ثم ضرب الحكم في صدره ووجهه مجددًا بعد طرده".

وعلى الرغم من انتقال سافيو إلى القلعة الحمراء ومغادرته نادي بوليفار البوليفي، فإن العقوبات قد تطاله أيضًا وهو يلعب لصفوف الأهلي، والسبب المادة 12 من لائحة العقوبات الخاصة بـ"الفيفا".

نص المادة 12

وتقول المادة 12 في لائحة العقوبات التأديبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، إنه إذا عوقب اللاعب بإيقاف لفترة 4 مباريات فأكثر أو 3 أشهر في اتحاد ما، وانتقل اللاعب إلى اتحاد آخر، فإنه يجب إرسال العقوبة إلى الاتحاد الجديد التابع له اللاعب لتطبيق العقوبة محليًا.

الأمر هنا وفق هذه المادة يتعلق بالعقوبات الناتجة عن عقوبات انضباطية سلوكية قام بها اللاعب، وليس عقوبات إدارية، مثل الطرد في المباريات، فهو يسقط بمجرد الانتقال لاتحاد آخر.

أما العقوبات الناتجة نتيجة سوء سلوك، فهي التي يتم تثبيتها وتطبيقها، حتى حال انتقال اللاعب لدوري آخر واتحاد آخر، ما دامت العقوبة المسلطة 4 مباريات فأكثر.

وصول القضية للمحكمة الرياضية

وتتطور الأمر مع وصول القضية للمحكمة الرياضية، حيث كشف رودريجو كيروس، المسؤول القانوني لنادي بوليفار، عن وصول إخطار من المحكمة بشأن واقعة سافيو.

وطالب رودريجو المحكمة بإرسال الخطاب إلى النادي الأهلي بدلًا من بوليفار، حيث لم يعد اللاعب ضمن صفوف الفريق.

وحال إصدار المحكمة الرياضية أو أي جهة قانونية تابعة للفيفا عقوبة إيقاف بحق اللاعب تتجاوز ثلاث مباريات أو لا تقل عن ثلاثة أشهر، فإن العقوبة ستسري على المباريات التي يخوضها في بداية مشواره المحلي مع الأهلي.

ويأمل الأهلي في أن تكون العقوبات أقل من 4 مباريات أو أقل من 3 أشهر، ووقتها لن يتم تطبيق العقوبة، وتسقط عن اللاعب البرازيلي.

الأهلي يكشف تفاصيل إصابة برونو سافيو.. إجهاد من ضغط المباريات

الاتحاد البوليفي يفتح تحقيقًا في اتهام برونو سافيو بالاعتداء على حكم.. وناديه السابق يتبرأ منه

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى