حلمي النمنم ناعيًا تهاني الجبالي: سيدة عظيمة وصاحبة مواقف وطنية.. فيديو

نعى حلمي النمنم، وزير الثقافة السابق، المستشارة الراحلة تهاني الجبالي، مؤكدًا أنه تعامل معها منذ العام 1986، وأجرى معها حوارًا عام 1987، موضحًا أنها سيدة عظيمة.

تهاني الجبالي والبشير

وأضاف النمنم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن المستشارة الراحلة لها مواقف معروفة للرأى العام وأخرى غير معروفة، مؤكدًا أنه إبان تسعينيات القرن الماضي حينما زار الفريق عمر البشير مصر طلب إجراء لقاء مع مجلس نقابة المحامين، والذي كان يسيطر عليه الإخوان آنذاك.

وتابع أنها كانت المرأة الوحيدة العضو في الممجلس، وقالت للبشير آنذاك إن ما يقوم به سيكون له مخاطر جمة على السودان ومصر والمنطقة بأسرها، مؤكدًا أن هذا الحديث كشف عورة الإخوان والبشير في هذا الاجتماع «وده غير المغروف والمعلن».

قانون تهاني

وأوضح أنه من ضمن المواقف المعلنة والمعروفة للراحلة؛ أنه في شهر يونيو 2012 حينما أصر محمد مرسي عدم تأدية اليمين أمام المحكمة الدستورية، أصرت أن يذهب إلى مقر المحكمة الدستورية لتأدية اليمين، وأكدت أن ذهاب مرسي للمحكمة شرف له «وساعتها سميتها سيدة المحكمة الدستورية»، وبعد ذلك «عملوا قانون سموه قانون تهاني الجبالي لإبعادها عن المحكمة».

وأكد أنه لها دور للتأهيل لثورة 30 يونيو حتى فض البؤرتين في رابعة والنهضة، وكانت سيدة وطنية من طراز رفيع، موضحًا أن التاريخ سيذكر لتهاني الجبالي أنها سيدة كانت قادرة، في عز وجود الإخوان وسطوتهم وغطرستهم، على الوقوف مع نخبة محترمة من البلد لتقول يسقط يسقط حكم المرشد؛ وكانت واحدة من الرموز حينها.

ولفت إلى أن الإخوان «كانوا حاطين أجهزة تنصت على قضاة المحكمة الدستورية وعدد آخر من القضاة في العام الأسود الذي حكم فيه الإخوان».

عزة مصطفى تطالب بإطلاق اسم تهاني الجبالي على أحد الميادين.. فيديو

أبو العينين ينعى المستشارة تهاني الجبالي: المناضلة الشجاعة التي علمت أجيال

https://www.youtube.com/watch?v=OPNPT8BuDV8

الذهاب إلى الأعلى