محمود حميدة: أنا من بتوع الأفلام مش الإعلام ورفضت إعلانات ويسكي وسجائر

كشف الفنان محمود حميدة العديد من المفاجآت والأسرار من كواليس أعماله الفنية ومسيرته، موضحًا أن فيلم عفاريت الأسفلت قدم بطولته بعد رفض كل نجوم مصر إنتاجه والمشاركة به بجانب رفض الرقابة الاسم الأول للفيلم «قطيفة على رخام أحمر».

قال الفنان محمود حميدة خلال اللقاء الفكري «الإعلام وصناعة السينما: سؤال الهوية وتحديات المستقبل»، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للمعهد العالي للنقد الفني: «الفيلم تم إنتاجه بـ 550 ألف جنيه مصري فقط مما أثار دهشة الفنانين والمخرجين في المهرجانات الدولية، لأن ما شاهدوه على الشاشة كان يساوي أكثر مما تم إنتاجه حسب الميزانية المتاحة».

أسرار محمود حميدة

وقال عن بداياته الفنية: «أول ما دخلت السينما كان فيه مؤتمر المناقشات العامة كان كل واحد بيتكلم عن مشكلته هو المخرج والسيناريو والموزع، والمخرج صلاح أبو سيف كنا بنتكلم قولتله إيه الحكاية قالي هما كل 10 سنين يعملوا مؤتمر يناقشوا فيه مشاكل صناعة السينما وعرفت إن ده بسبب إن مفيش قانون، وأنا بعتبر السينما والإعلام نوع من الخلط، والسينما ملهاش علاقة بالإعلام وأنا بقول أنا من بتوع الأفلام مش من بتوع الإعلام».

وتحدث الفنان محمود حميدة عن إنشائه مجلة تعليمية عن الفن والصناعة، معلقًا: «عملت مجلة تعليمية عن الفن، قلتلهم عايز مجلة عن الصناعة أتكلم فيها عن مكونات الفيلم وفيه نقد الفيلم وتحليله، ومفيش خصومة مع حد ولا معارك ولما اتعرض عليّ إعلانات في المجلة بفلوس كتير وقالولي عايزين نعمل إعلان واحد ويسكي وواحد سجاير قصاد 40 ألف دولار، رفضت عشان دي مطبوعة تعليمية».

محمود حميدة محمود حميدة

تصريحات الفنان محمود حميدة عن السينما

وأشار إلى أن صناعة السينما في تدهور منذ نشأتها لعدم وجود قانون يحفظ الحقوق، مؤكدًا أن السينما ضمن صناعات أنشأها طلعت حرب، لكن غفل عنها قانون إنشائي لضمان الحقوق.

محمود حميدة محمود حميدة