الرئيس السيسي في الذكرى المئوية لميلاد الزعيم السادات: «رجلٌ تجسدت فيه حكمة شعب مصر العريق»

«رجلٌ تجسدت فيه حكمة شعب مصر العريق.. امتلك شجاعة القرار ورؤية المستقبل؛ فاستحق تقديرًا خالًا من شعبه ووطنه ومن جميع شعوب العالم» بهذه الكلمات بدأ الرئيس اعبد الفتاح السيسي، كلمته احتفالًا بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل محمد أنور السادات.

وقال الرئيس السيسي : «نحتفل اليوم برجل من أشجع وأخلص أبناء مصر»، وأضاف «لقد اتخذ السادات قرار حرب أكتوبر المجيدة في ظل ظروف صعبة وتحت ضغوط هائلة، لم تفقده تماسكه الذهني والعصبي؛ فأجاد التخطيط والإعداد والترتيب سياسيًا، وعسكريًا، فكان الانتصار الذي أعاد لمصر والأمة العربية الكرامة والشرف».

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى «إن الحرب لم تكن أبدا هدفا في حد ذاته، ولأن شعب مصر صاحب الحضارة الأعرق في التاريخ يعرف معنى السلام والأمان ويقدرهما، فقد مهدت حرب أكتوبر الطريق أمام السادات ليقوم بواحدة من أعظم وأشجع مبادرات العصر الحديث، ويتجه نحو السلام ليضع جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة والعالم أمام مسئولياتها التاريخية».

وتابع الرئيس السيسي: «يظل أنور السادات خالدا فى وجدان شعبه وشعوب العالم، وكما نال في حياته جائزة نوبل للسلام، لا يزال ينال التكريم والتقدير على أرفع المستويات حتى يومنا هذا».

وأكد الرئيس السيسي أن رسالة الرئيس السادات كانت واضحة للشعب المصري، وقال «كتبها بدمائه، التي روت تراب مصر، وجوهرها أن مصر تعلو ولا يُعلى عليها، لا تقبلوا الظلم ولا تستلموا لاحتلال أو طغيان، وأنها تطلب السلام العادل، فتسير وسط أمم العالم مرفوعة الرأس عالية الراية».

واختتم الرئيس السيسي كلمته قائلًا: «رحم الله الرئيس السادات زعيمًا خالدا، تفانى حتى آخر قطره من دمائه في سبيل وطنه، وتحية تقدير واحترام نتوجه بها اليوم لاسمه ولأسرته، مجددين العهد، بأن تظل مصر ومصالحها العليا نصب أعيننا، لا نحيد عنها ولا نرضى بغيرها بديلا..مصر تحيا مصر تحيا مصر».