«تصعيد خطير» .. تركيا تستفز قبرص وتبدأ التنقيب عن الغاز بالمتوسط .. وأمريكا : «غير قانوني»

في تصعيد جديد من تركيا ورئيسها أردوغان الذي لا يحترم أي حقوق دولية، قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز اليوم السبت إن إحدي سفن التنقيب عن الغاز التركية سبتدأ فى التنقيب قريبا فى شرق البحر المتوسط جنوب غرب قبرص، فى الوقت الذي تتنازع فيه تركيا وقبرص على الحوق البحرية بالمنطقة .

وأضاف الوزير التركي على تويتر : «سفينتنا للتنقيب ياووز وصلت إلى موقع جيزولييورت 1، نأمل أن تبدأ سفينتنا التنقيب بأسرع ما يمكن بعد استكمال جميع التجهيزات» .

يأتي إرسال سفينة تركية للتنقيب عن الغاز فى الوقت الذي منحت فيه السلطات القبرصية اليونانية بالفعل حقوق التنقيب عن المواد الهيدروكربونية لشركات إيطالية وفرنسية .

وكانت تركيا بالفعل قد حفرت بئرين فى المياه مما أثار احتجاجات قوية فى الاتحاد الأوروبي بما في ذلك فرض عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي .

فيما أكد وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو اليوم السبت أن بلاده اخطرت تركيا بأن أي أعمال حفر غير قانونية جنوب قبرص أمر ترفضه الولايات المتحدة، وأوضح بومبيو علي هامش لقائه برئيس الحكومة اليوناني : «لقد أخبرنا الجانب التركي بأن أعمال الحفر غير القانونية امر مرفوض وسنستمر في اتخاذ الاجراءات الدبلوماسية التي تضمن توافق النشاطات الجارية مع القانون .