خبير استراتيجي يكشف كيف خدع أشرف مروان الإسرائيليين

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور إبراهيم البحراوي، الخبير الاستراتيجي واستاذ الدراسات العبرية بجامعة عين شمس، إنه أول كاتب مصري في عام 2010 كشف عن الدور الوطني للراحل أشرف مروان.

وأضاف البحراوي خلال لقاءه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد، أنه في عام 2010 وبعد التسريبات التي قامت إسرائيل عن أشرف مروان ومحاولة اغتياله معنويا كشف عدة حقائق عن أشرف مروان.

وأكد الخبير الاستراتيجي، أن رئيس المخابرات الإسرائيلية وقت حرب أكتوبر 1973 اعترف بخداع الراحل أشرف مروان لهم، من خلال مذكراته نشرها بعد مرور 20 عاما من الحرب.

وأوضح الدكتور إبراهيم البحراوي، الخبير الاستراتيجي واستاذ الدراسات العبرية بجامعة عين شمس، أن أحد الكتاب الإسرائيليين أكد أنه الرئيس السادات أدار بعناية وبدقة شديدة تحركات أشرف مروان وكان يوجهه من أجل إقناع القيادة الإسرائيلية بأنه موضع ثقة بشأن  وجود حالة حرب من عدمها وهو ما حدث في ديسمبر 1972 وأبلغهم بأن الرئيس السادات قرر مهاجمتهم تحت غطاء مناورة الشتاء، وبعد حشد قواتهم ابلغهم بعدم وجود حرب في ذلك التوقيت بعد عدول السادات عن رأيه، ثم في شهر مايو 1973 خدعهم أيضا بنفس الطريقة.

وأكد إبراهيم البحراوي، أن الطيران الإسرائيلي تعرض للشلل في حرب 1973 بفعل حائط الصواريخ المصري تساقطت الطائرات الإسرائيلية واختفت السيطرة الإسرائيلي والحلم الإسرائيلي تبدد وإحساس الثقة في الذات تعرض للإنهيار.

 

https://www.youtube.com/watch?v=aj7rOyWBzDU

 

https://www.youtube.com/watch?v=QXwu-aQLiCo

https://www.youtube.com/watch?v=IADZxEd-f28