دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة.. «اللهم اجعلها مغفرة لنا ولوالدينا»

حثنا الله عز وجل في العديد من الآيات القرآنية على اغتنام يوم الجمعة، إذ فيه يتضاعف الأجر والعمل الطيب، كما أن يوم الجمعة من الأيام التي يفضل فيها الإكثار من الأدعية والأعمال الصالحة، ويعد دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة واحدة من أهم الأعمال الطيبة التي يفضل القيام بها، وهناك العديد من الأذكار والأدعية التي تقال يوم الجمعة، ومنها أذكار الصباح والمساء، والصلاة على النبي، أذكار الصلاة، تلاوة سورة الكهف.

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

وورد عن أبي موسى الأشعري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقضى الصلاة»، لذا لم تحدد السنة النبوية صيغة دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة، وهناك العديد من الاجتهادات التي تشير إلى أن ساعة الاستجابة في آخر نهار يوم الجمعة أي قبل صلاة المغرب، وهذا الأمر لم يرد عنه آية قرآنية أو حديث يؤكد ذلك.

ما هو دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة؟

ويستعرض موقع قناة صدى البلد، خلال السطور التالية دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة، وأفضل الأذكار التي يفضل قولها، لذا من الأدعية المستحب قولها يوم الجمعة التالي:

ونقول في دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة، يا رب لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنا هبتك لسوء ما عندنا، ولا تجازنا بقبيح أعمالنا، ولا تصرف وجهك الكريم عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا رب لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.

يا رب لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

يا رب يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إنا نسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

يا رب إنا نسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

يا رب إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كربنا، و تغفر ذنوبنا، و تستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا بفضلك وكرمك يا الله.

يا رب أنت الميسر والمسبب والمسهل والمفرج والمساعد.. اللهم فرج بحولك وبقوتك ما نحن فيه، يا من له حسن العوائد.. اللهم ارسل فرجا قريبا واعف عنا ولا تباعد.. اللهم يا ساتر الستر عند إحاطة البلاء ويا منزل الستر من عنان السماء اللهم ارفع عنا ما حل من وباء وبلاء.

سبحانك يا من تحل بذكره عقد الشدائد.. اللهم يا من إليه المشتكى وإليه أمر الخلق عائد.. يا حي يا قيوم يا صمد أنت في الملكوت واحد.. اللهم أنت المٌنزه يا بديع الخلق عن ولد ووالد.. أنت المعز لمن أطاع وأنت المذل لكل جاحد.

يا رب إن كثرت ذنوبنا فاغفرها وإن ظهرت عيوبنا فاسترها، وإن زادت همومنا فأزلها وإن ضلت نفوسنا فردها إليك رداً جميلاً بلطفك وكرمك يا أرحم الراحمين ربناِ متعنا براحة البال، وصلاح الحال، وقبول الأعمال، وصحة الأبدان، يا مالك الملك وكلناك أمورنا، واستودعناك همّومنا، فبشرنا بما يفتح لنا مداخل السعادة عاجلاً غير آجلاً في قلوبنا يا أكرم الأكرمين