اتحاد الجمعيات الأهلية: 5670 مولود يوميا فى مصر بمعدل طفل كل 15 ثانية

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إن عدد مواليد مصر خلال العام الواحد يساوي نصف مواليد قارة أوروبا.

وأضاف عبد القوي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على «صدى البلد»، أن مصر تشهد مولد كل 15 ثانية، وفي اليوم 5670 مولد، وفي العام 2.5 مليون مولد زيادة سكانية كل عام.

وتابع الدكتور طلعت عبد القوي، أن المجلس القومي للسكان الذي تولى مهمته حديثا، مطالب بالعمل بشكل تكاملي مع ضرورة وجود إرادة سياسية قوية في ذلك الموضوع من مجلس النواب والمحافظين وكل قيادات الدولة.

وطالب رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، بضرورة التعامل مع القضية السكانية بأسلوب لامركزي وليس مركزي، مع توفير موارد الخطة الإستراتيجية القومية للسكان والمعطلة.

وكشف عن وجود عدة حلول للقضاء عل الأزمة السكانية من خلال تقديم حوافز إيجابية للأسر التي تعمل على تنظيم عدد أفرادها من خلال تقديم إعفاءات أو مشاريع صغيرة أو قطعة أرض.

وأكد الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أن هناك 13% من السيدات لا يتمكن من الحصول على وسائل تنظيم الأسرة، نتيجة عدم توفر أماكن ليس بها خدمات صحية وهناك عائدات وتقاليد، وثقافات ذكورية، ومشاكل تنمومية.

وقال الدكتور طلعت عبد القوي، إن دور الجمعيات الأهلية، مطالبة توفير خدمات تنظيم أسرة مع وجود 600 عيادة منتشرة في محافظات الجمهورية، فضلا عن تبنيها مفهوم الأسرة الصغيرة، مع ربط السكان بالتنمية

https://www.youtube.com/watch?v=kUsY6nPWVbQ