رياح الخماسين والذباب الصحراوي.. الأرصاد تحذر: أغلقوا النوافذ

تعددت الأحاديث خلال الساعات الماضية القليلة، وشهدت منصات التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل حول انتشار الذباب الصحراوي في مناطق مختلفة من البلاد، لا سيما قرى ومراكز صعيد مصر، وربط البعض هذا الانتشار برياح الخماسين التي تشهدها البلاد حاليًا.

يُعدّ الذباب الصحراوي مشكلة موسمية تزداد حدتها في فصل الصيف، وهو نوع من الحشرات ينتمي إلى فصيلة الذباب، يُعرف أيضًا باسم 'الذباب المبرقش'، ويتميز بحجمه الصغير ولونه البني الداكن أو الأسود، ويتغذى على المواد العضوية المتحللة والدم والبراز.

وحذر خبراء الأرصاد خلال الساعات الماضية من الذباب الصحراوي الذي دخل الأراضي مصاحبا لرياح الخماسين، وطالب خبراء الأرصاد بغلق النوافذ من أجل منع دخول هذا الذباب المنازل.

وتُعدّ مصر من أكثر الدول عرضة لغزو الذباب الصحراوي بسبب موقعها الجغرافي ومناخها، ففي فصل الربيع، تُهب رياح الخماسين التي تحمل معها رمال الصحراء وتُساعد على انتشار الذباب الصحراوي من موطنه الأصلي في الصحراء إلى المناطق المأهولة بالسكان.

ما هي أضراره؟

يُسبب الذباب الصحراوي إزعاجًا شديدًا للإنسان والحيوان بلدغات مؤلمة وحكة شديدة، ويُمكن أن يُنقل بعض الأمراض مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي، كما أنه يُؤثر على الإنتاج الحيواني عن طريق تقليل كمية الحليب الذي تنتجه الأبقار، ويُهدد أيضا الأمن الغذائي بتلفه للمحاصيل الزراعية.

ما هي أسباب انتشاره؟

ارتفاع درجات الحرارة يساعد على تكاثر الذباب الصحراوي بسرعة، وأيضا ضعف الرقابة الصحية والافتقار إلى برامج مكافحة فعالة.

كيف يمكن مكافحته؟

يمكن مكافحة الذباب الصحراوي من خلال إزالة مصادر التكاثر مثل القمامة والمخلفات العضوية، واستخدام مصائد الذباب، ورش المبيدات الحشرية في الأماكن الموبوءة.