شاهد .. جبانة للقطط وتوابيت خشبية ملونة لـ «الكوبرا» فى كشف آثرى جديد بسقارة

العشرات من مومياوات القطط و حوالي 100 تمثال خشبي لقطط منها المغطي بطبقة من الذهب بالإضافة إلى تمثال من البرونز للآلهة القطة 'باستت' في حالة جيدة من الحفظ و و4 رؤوس لتماثيل من البرونز لها و العديد من التماثيل الخشبية لحيوانات أخرى مثل الأسد والبقرة والصقر ومنها المغطي بطبقة من الذهب.

كل تلك القطع جاءت ضمن مقتنيات أثرية عثرت عليه بعثة أثرية مصرية أثناء أعمال التنقيب الآثري منذ إبريل الماضي و حتى الآن في المنطقة الواقعة عند الحافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك أوسركاف بجبانة سقارة الآثرية.

وزارة الآثار أوضحت أن البعثة عثرت في هذا الكشف على 3 مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة غير منقوشة ،أعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط، بالإضافة إلى 4 مقابر أخرى ترجع إلى عصر الدولة القديمة ومنها مقبرة 'خوفو إم حات' المشرف على المنشآت الملكية بالقصر الملكي أثناء أواخر الأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة.

وأشارت إلى أن البعثة المصرية كان قد وقع اختيارها لهذا الموقع نظرا لاحتمالية وجود مقابر لأفراد من عصر الدولة القديمة حول الطريق الصاعد للملك أوسر كاف، حيث سبق وبدأت البعثة الأثرية الفرنسية أعمالها في بداية الحافة الصخرية من الناحية الشرقية وتم الكشف عن العديد من المقابر التي ترجع إلى عصر الدولتين القديمة والحديثة، والتي أعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط، ثم توقفت أعمال حفائر البعثة الفرنسية بالموقع منذ عام 2008 وتوجهت الأعمال بعد ذلك نحو دراسة وتوثيق وترميم بعض المقابر المكتشفة ثم توقفت تماما عن العمل منذ عام 2013.

وأكدت الوزارة أن هذا الكشف هو الأول في سلسلة من ثلاث اكتشافات أثرية أخرى في إحدى محافظات الجمهورية و سيتم الإعلان عنهما تباعا قبل انقضاء عام 2018 .

من جانبه، قال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم العثور ولأول مرة على مومياوات لجعارين في جبانة منف الأثرية حيث كشفت البعثة عن مومياوتين لجعارين كبيرة الحجم داخل تابوت من الحجر الجيري مستطيل الشكل ذو غطاء 'مقبي' رسمت عليه ثلاثة جعارين بالمداد الأسود بالإضافة إلى عدد كبير من مومياوات الجعارين الصغيرة.

وأضاف أنه بفحص المومياء الكبيرة وجد أنها في حالة جيدة من الحفظ و ملفوفة بلفائف كتانية.. مشيرا إلى أن البعثة عثرت أيضا علي تابوت آخر من الحجر الجيري مربع الشكل علية جعران واحد بالمداد الأسود و بداخله مومياوات لجعارين.

وأكد أنه أثناء أعمال التنقيب داخل المقابر تم الكشف عن العشرات من مومياوات القطط و حوالي 100 تمثال خشبي لقطط منها المغطي بطبقة من الذهب بالإضافة إلى تمثال من البرونز للآلهة القطة 'باستت' في حالة جيدة من الحفظ و و4 رؤوس لتماثيل من البرونز لها و العديد من التماثيل الخشبية لحيوانات أخرى مثل الأسد والبقرة والصقر ومنها المغطي بطبقة من الذهب.

ولفت إلى أن البعثة عثرت أيضا على توابيت خشبية ملونة لحيات الكوبرا وبداخلها دفنة للحية و كذلك تابوت خشبي لتمساح بداخله مومياء له، بالإضافة إلى بقايا توابيت خشبية لحيوانات في حالة سيئة من الحفظ.

و أكد وزيري أنه بداخل الرديم تم الكشف عن 1000 تميمة من الفيانس لآلهة مختلفة منها تاورت و أنوبيس و جحوتي و حورس وإيزيس و بتاح باتك وخنوم و العجل أبيس و تمائم أخرى من الفيانس أيضا صور عليها التاج الأبيض والأحمر وعمود الوادج وعين الأوجات و 5 تمائم برونزية لآلهة مختلفة و 8 رؤوس و 3 أجزاء من الأواني الكانوبية من الألباستر و بعض الأدوات الكتابية التي كان يستخدمها المصري القديم منها محبرتين بحالة جيدة من الحفظ بهما أقلام.

وكشف عن العثور على أجزاء عديدة من ورق البردي مكتوب عليها بالخط الهيراطيقي والخط الديموطيقي وأخرى عليها أجزاء من كتاب الموتى كما ظهر و لأول مرة أسماء لأفراد من خلال الكشف عن باب وهمي لسيدتين إحداهما تسمي 'سوبك سخت' والأخري 'مفي.'

وبدوره، أشار صبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة ، إلى أنه تم العثور في تلك المقابر على العديد من السلال والحبال المصنوعة من نبات البردي و دفنات أدمية عثر بداخل إحداها على مسند رأس من خشب الزان وأواني من الألباستر والبرونز داخل تابوت خشبي، بالإضافة إلى العثور على العديد من الكتل الحجرية المنقوشة وأجزاء من أبواب وهمية منها كتلتين كبيرتين تمثل جزء من عتب مقبرة بسقارة لأحد وزراء الدولة القديمة يدعي 'عنخ ما حور' وهي معاد استخدامها و 30 إناء وأطباق من الفخار من عصور مختلفة.

حضر مراسم الإعلان عن الكشف محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد و عدد من أعضاء مجلس النواب و سفراء ومديري المعاهد الأثرية العربية و الأجنبية في مصر ، وسفراء المغرب ، الأردن ، الكويت ، قبرص ، المكسيك ، إيطاليا ، مالطا ، المجر، فرنسا ، إيرلندا ، أرمينيا ، كوريا الجنوبية ، طاجكستان ، اليابان ،النمسا و بيلاروسيا، ونواب سفراء المملكة العربية السعودية و جورجيا ، والقنصل العام لسفارة الدنمارك و المستشارين الثقافيين لأمريكا ، التشيك و جورجيا و مديرة مركز البحوث الأمريكي و مدير الشئون الثقافية بمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة .