إزاي تختار صاحبك.. استشاري صحة نفسية يوجه عدة نصائح للشباب.. فيديو

وجه الدكتور محمد هاني استشاري الصحة النفسية، بعض النصائح الحياتية للشباب والوالدين في إطار توفير التربية السليمة والصحية والتعامل الصحيح مع الآخرين.

وقال هاني في لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، «إذا لم يغير الإنسان شخصيته للأفضل؛ سوف يستمر كما هو دون تغير، فلابد من إصلاح القلب كي يستطيع الإنسان أن يعيش في سلام».

وحول فكرة عتاب الآخرين، تابع استشاري الصحة النفسية: «من يستحق العتاب هو الشخص الأصيل فقط، ومن تربى على العادات والتقاليد، فالعتاب شيء صحي ولكن في أوقات معينة»، معقبًا: «طول مانت موجود في علاقة لازم تعاتب، ومن حق كل إنسان أن يعبر عن مشاعره».

وأردف الدكتور محمد هاني: «عندما يصل الإنسان إلى مرحلة من الأذى والوجع؛ مبيعرفش يرجع تاني، لإن الواحد بيكون استهلك جزء كبير من حياته وقدرته النفسية على الفاضي، فالتراكمات تهدم قصص الحب حتى ولو كانت قصة حب عنيفة».

وأكمل استشاري الصحة النفسية: «هناك عمر افتراضي للإهمال في العلاقة، والمشاعر تموت تجاه الشخص الآخر إذا تراكمت الأحداث والمشكلات والخلافات».

وبشأن تجنب الشخص المؤذي، وجه هاني بعض النصائح قائلاً: «يجب عليك أن تتجاهله وتطلعه من حياتك وتبعد عنه، لإن اللي قلبه قاسي مش هيحس بالناس اللي حواليه، فلابد من أن تعتزل ما يؤذيك، لإن لو اديت فرصة للإنسان اللي بيأذيك هيفضل ييجي عليك ويأذيك ويضرك»

وعن اختيار الأصدقاء، اختتم استشاري الصحة النفسية حديثه قائلا: «مش أي حد يتقال عيه صاحب، الصاحب يتقال صاحب بالمواقف والعشرة، وصاحب يسندك وقت الكسرة وصاحب يشيلك وقت وقوعك، غير كده يكون شيطان مش صاحب».