عضو لجنة الفيروسات: حملة الكشف عن فيروس "سي" تشمل 45 مليون مواطن مجانا

كتب: كريم فؤاد

قال دكتور يحي الشاذلي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه سيتم الكشف على أول حالة بفيروس سي بداية من الأول من شهر أكتوبر المقبل، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على القضاء على فيروس "سى" في مصر.

وأضاف الشاذلي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على "صدى البلد"، أنه سيتم العمل في تلك الحملة من خلال ثلاثة مراحل الأولى تستمر شهرين في 9 محافظات، والثانية تستمر فترة 3 أشهر في 11 محافظة والمرحلة الثالثة والأخيرة تستمر شهرين في 7 محافظات وبذلك يكون تم الانتهاء من جميع المحافظات في نهاية شهر أبريل 2019.

وأوضح أن حملة الكشف المبكر عن فيروس "سي" ستستمر 7 أشهر، وكل من هم 18 سنة أسماءهم مسجلة في الهيئة الوطنية للإنتخابات، بإجمالي 52 مليون مواطن وتم تحديد من تم علاجه أو الكشف المبكر عليه بإجمالي 7 مليون مواطن، وبالتالي يتبقى 45 مليون مواطن.

وأشار دكتور يحي الشاذلي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن المرحلة الأولى تضم 17 مليون شخص وتعمل في 9 محافظات من ضمنهم الإسكندرية والبحيرة وأسيوط، المواطن عن طريق الاتصال بالخط ساخن 15355 ويقوم بوضع الرقم القومي الخاص به حتى يتسنى له معرفة أقرب مكان للكشف عليه من خلال 1304 موقع يتم من خلالهم الفحص.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه اليوم بالعمل على القضاء على فيروس “سى” في مصر وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، من خلال الكشف المبكر عن تلك الأمراض وعلاجها في أسرع وقت بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية، وذلك من خلال الحملة القومية التي ستنطلق في بداية شهر أكتوبر القادم على مستوي الجمهورية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=4lrhjs-5fSY