أبرز 10 معلومات عن الفنان الراحل عزت العلايلي

قدم الفنان الراحل عزت العلايلي العديد من المواقف الوطنية التي تعد نموذجا للاخلاص للوطن وللفن فأحبه واحترمه الملايين، حيث نجح في صناعة مجدا خالدا في تاريخ الفن المصرى باعتباره اسطورة فى التمثيل والأداء.

ونجح الفنان الراحل الذي توفى اليوم الجمعة عن عمر 86 عاما في تجسيد شخصيات توحدت مع الجمهور وتركت بصمات بارزة في وجدان المجتمع.

ويمتلك عزت العلايلي مسيرة فنية طويلة بدأت منذ ستينات القرن الماضي، كان لحضوره تأثير كبير بالنسبة للجمهور، بدأ بأدوار صغيرة وصولًا لأدوار كبيرة، رصيد الفني يبلغ نحو 200 بين سينما ودراما ومسرح، الفنان عزت العلايلي الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم.

ونرصد في التقرير التالي أبرز 10 معلومات عن الفنان الراحل :

1- ولد في حي باب الشعرية بالقاهرة مثل العديد من الأفلام في السينما المصرية.

2- حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960.

3- لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم «رسالة من امرأة مجهولة»عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينيمائية.

4- شارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون .

5- قدم عزت العلايلي الكثير من الأدوار السينمائية أبرزها “الأرض” و”الاختيار” ليوسف شاهين، وفيلم “السقا مات” للمخرج الراحل صلاح أبو سيف.

6- من أهم أدواره في السينما، “لا عزاء للسيدات”، و”الأبرياء”، و”بنت بديعة”، و”التوت والنبوت”، و”الإنس والجن”.

7- عمل مع كبار المخرجين منهم يوسف شاهين، وصلاح أبو سيف.

8- قدم أدوراً بارزة في التلفزيون منها، «عبد الله النديم وبوابة الحلواني 2، والعنكبوت، واللص والكلاب».

9- نال جائزة أحسن ممثل عن فيلم “الطريق إلى إيلات”، ونال درع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009، كما حاز على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.

10 – كان أخر ظهور له من خلال مسلسل “قيد عائلي” الذي عُرض عام 2019، بطولة الفنانين ميرفت أمين، ولوسي، وصلاح عبد الله، والذي تدور أحداثه حول صراع المال.

ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان عزت العلايلي الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز الـ 86 عاما.

وقال الفنان عزوز عادل، عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي : «البقاء لله تنعى نقابة المهن التمثيلية‬ ‫ وفاة الفنان الكبير /عزت العلايلي ‫رحم الله الفقيد والهم اهله وجمهوره الصبر والسلوان».

وكان محمود العلايلي نجل الفنان عزت العلايلي أعلن وفاة والده صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز 86 عاما.

وقال نجل الفنان عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «ثوفى صباح اليوم والدى الفنان عزت العلايلى ، تقام صلاة الجنازة بعد صلاة العصر بجامع المروة بجوار مستشفى دريم لاند».

وحصل الفنان عزت العلايلي على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وفي البداية عمل كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم «رسالة من امرأة مجهولة» عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينيمائية.

وتعددت أعمال الفنان الراحل ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، ومن أهمها مشاركته في فيلم «الأرض» عام 1970 ومن أبرز أعماله «الطريق إلى إيلات»، «التوت والنبوت».

والفنان الراحل من مواليد 15 سبتمبر 1934 في القاهرة.

وفاة الفنان عزت العلايلى عن عُمر 86 عاما

وفاة شقيقة عزت العلايلي بعد صراع مع المرض

نجوم الفن يودعون وحيد حامد في المشهد الأخير أبرزهم حلمي وعزت العلايلي

جنازة الفنان عزت العلايلي بعد صلاة العصر من مسجد المروة بأكتوبر

زر الذهاب إلى الأعلى