أبو العينين: موقع مصر الجغرافي يؤهلها لتصبح مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات

قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، إن الموقع الجغرافي الفريد لمصر يمنح الحق في أن نكون مركز عالمي للتجارة واللوجستيات.

جاء ذلك مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة مشروع قانون تمويل، وتصميم، وإنشاء، وإدارة، وتشغيل، وصيانة، وإعادة تسليم محطة الحاويات (2) بميناء شرق بورسعيد، لشركة قناة السويس للحاويات (شركة مساهمة مصرية).

كما شهدت الجلسة العامة الموافقة على مشروع قانون بمنح التزام تصميم، وإنشاء، وإدارة، وتشغيل، وصيانة، وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، لشركة (سكاي للموانئ- ش.م.م Sky Ports Co. 'تحت التأسيس' بنظام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة).

وتابع: «لدينا بحرين ونهر النيل وموانئ محورية، وعلينا الاستفادة من الإمكانيات التي حبانا الله بها، لأنها لم تستغل حتى الآن»، مشيرا إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الموانئ المصرية، ووجود شركة عالمية للتشغيل يساهم في زيادة القيمة المضافة لهذه الموانئ.

وأوضح أبو العينين، أننا في حاجة إلى تعظيم الاستفادة من الموانئ عن طريق إنشاء مدن صناعية بها قيمة مضافة عالية، قائلا: «المدن الصناعية الجديدة يجب أن تعمل على الصناعات الحديثة وصناعات المستقبل».

وطالب وكيل مجلس النواب، بضرورة أن تقدم مصر ميزة تنافسية تشجع المستثمر الأجنبي للعمل في المناطق الصناعية، مشددا على أهمية الربط بي الموانئ البحرية والموانئ البرية والسكك الحديدة في مصر، فضلا عن العمل على الربط أيضا مع دول الجوار، واستغلال النقل متعدد الوسائط.

وقال أبو العينين: «علينا أن نضع مصر في مكانها الطبيعي، وكذلك العمل على التسويق لهذه المشروعات عالميا، ويجب أن يكون هناك فرص استثمارية كبيرة في المدن الصناعية».