أحمد أبو الغيط: أمريكا وصفت حماس بأنها خصم وعدو يجب تدميرها

قال الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن مجلس النواب الأمريكي منح 95 مليار دولار دعما منها 61 مليار لأوكرانيا و17 مليار لإسرائيل و9 مليارات للنازحين الفلسطينيين، معقبًا: «ده اللي خلى أمريكا توصف حماس بأنها خصم وعدو يجب تدميرها».

وأضاف أحمد أبو الغيط في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن إسرائيل تكبدت مليار و 300لـ 400 مليون دولار للدفاع عن مجالهم الجوي، بخلاف الدفاع الأمريكي – البريطاني – الفرنسي عن وصول الصواريخ والطائرات لتل أبيب، وهذه تعد تكلفة كبيرة على إسرائيل، حتى منح البرلمان الأمريكي 17 مليار دولار لإسرائيل عقب الضربة الإيرانية.

ولفت أبو الغيط، إلى أنه كان هناك نقاش واتصالات بين إيران وأمريكا على سيناريو القصف المتبادل مع إسرائيل، وأن إيران أبلغت أمريكا بأنها ستوجه ضربة عسكرية لإسرائيل بالفعل، ولكن عندما قررت إيران توجيه ضربة لإسرائيل أرسلت مسيرات تصل إلى المواقع الإسرائيلية بعد عدة ساعات.

وأضاف: إسرائيل تدعي أنها حققت أهدافها بصد الهجوم الإيراني عليها وهذا غير صحيح، ورغم ما حدث وتدمير وإسقاط الكثير من المسيرات والصواريخ كانت إيران تريد إرسال رسالة وهي الردع والنفاذ إلى إسرائيل.