أحمد موسى ناعيًا تهاني الجبالي: كانت مخلصة لمصر وقفت في وجه الجاسوس محمد مرسي وتصدت لطيور الظلام

نعى الإعلامي أحمد موسى، المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، والتي وافتها المنية، فجر الأحد، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، مضيفا: كانت مخلصة لمصر وقفت في وجه الجاسوس محمد مرسي وتصدت لطيور الظلام.

وقال خلال تقديم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، على هامش منتدى شباب العالم المقام في شرم الشيخ، ويستمر لمدة 3 أيام، أن الفقيدة ساندت ودعمت بلدها وكانت لها كلمة قوية في الدفاع عن البلد.

ولفت خلال تقديم برنامجه على قناة صدى البلد، إلى أنها وقفت ضد جماعة الإخوان الإرهابية، وكانت تملك الحجة القوية في التصدي للجماعة الإرهابية.

واستكمل موسى، ربنا يرحمها ويحسن إليها وكل التعازي لأهلها ومحبيها، مردفا «افتقدناها وافتقدنا وصوتها وإطلالتها ولن ننساها أبدًا».

رحلت عن عالمنا الأحد، المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، التي وافتها المنية، متأثرة بإصابتها بفيروس بكورونا.

ويرصد «موقع قناة صدى البلد» في هذا التقرير أبرز 10 معلومات في حياة المرأة الحديدية تهاني الجبالي التي واجهت الإخوان بشجاعة، وكانت أول أمرأة مصرية تتولي مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة.

1- أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة.

2- ولدت المستشارة تهاني محمد الجبالي في 20 نوفمبر 1950، لأسرة من إحدى محافظات شمال مصر الغربية.

3- شغلت منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، وتعتبر  المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.

4- طالب بحق تولى المرأة  الوظائف العامة

5- حصلت على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة الثانوية العامة ثم دخلت كلية الحقوق جامعة المنصورة وتخرجت فيها عام 1973.

6- عملت بالمحاماة لمدة 30 عاما حتى قرار تعينها كقاضية.

7- تم انتخابها كأول عضوه في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944م.

8- نشطت الجبالي في الدفاع عن حقوق المرأة، خصوصا حقوق المرأة السياسية وحقها في تولي القضاء فهي ترى بأن الديانة الإسلامية لم تمنعها من هذا الحق، وبأن الأدلة الدينية التي تستخدم لهذه الغاية لا تمنع المرأة من تولى الوظائف العامة بما في ذلك القضاء ورئاسة الدولة.

9- لها العديد من الكتب والأبحاث المنشورة حول حقوق المرأة ومنها كتاب حقوق المرأة الإنسانية، أحكام ماضية في تاريخ القضاء، الحقوق الدستورية للمرأة في الدساتير العربية والإسلامية، دراسة مقارنة في دساتير مصر، تركيا، المغرب، إيران، وغيرها.

10- واجهت تهاني الجبالي الإخوان بكل شجاعة ولقبت بالمرأة الحديدية ودفعت نتيجة ذلك إذ تم استبعادها من منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية في حكم محمد مرسي.

تهاني الجبالي تشيد بمبادرة الرئيس السيسي عن الوعي: يجب تحويلها إلى واقع.. فيديو

 

زر الذهاب إلى الأعلى