أرقام اليوم الـ11 بكأس العالم| الخزري والدوسري يدخلان تاريخ العرب.. وبولندا تتأهل لأول مرة منذ 1986

نستعرض أرقام اليوم الـ11 بكأس العالم 2022 بقطر، والذي شهد عددًا من الأرقام البارزة، أبرزها التحاق التونسي وهبي الخزري والسعودي سالم الدوسري بالهداف التاريخي للعرب بالمونديال سامي الجابر.

وشهدت اليوم الحادي عشر من المونديال 4 لقاءات، حيث تأهل أستراليا بفضل انتصارها على الدنمارك بهدف نظيف، وحقق تونس فوزًا شرفيًا على تونس بهدف نظيف، لم يكن كافيًا للتأهل، وانتصرت الأرجنتين على بولندا بهدفين نظيفين، لتصحبها إلى الدور الثاني، بعدما انتهت اكتفت المكسيك بانتصار على السعودية بهدفين لهدف فقط.

هداف العرب التاريخي في كأس العالم

وخلال مباراة تونس وفرنسا، سجل وهبي الخزري هدف انتصار منتخب بلاده، ليصل بذلك إلى الهدف الثالث في مسيرته بالمونديال بعدما سجل هدفين في مونديال روسيا 2018، وليعادل رقم سامي الجابر، هداف العرب التاريخي في المونديال برصيد 3 أهداف.

وفي مباراة السعودية والمكسيك سجل سالم الدوسري ثاني أهدافه في كأس العالم 2022، بعد هدفه في مرمى الأرجنتين، ليصل إلى 3 أهداف خلال مسيرته بكأس العالم بعدما سجل من قبل هدفًا في مرمى مصر في مونديال روسيا 2018.

تشيزني ثالث حارس يتصدى لركلتي جزاء في نسخة واحدة منذ 1966

أصبح حارس بولندا فويتشيك تشيزني، هو ثالث حارس في تاريخ كأس العالم منذ عام 1966، يتمكن من التصدي لركلتي جزاء في نسخة مونديالية واحدة.

وتصدى فويتشيك تشيزني لركلة الجزاء من ليونيل ميسي في مباراة الأرجنتين، بعدما تصدى لركلة جزاء أمام سالم الدوسري في مباراة السعودية الماضية.

وسبق شيزني في ذلك مواطنه يان تومازيوسكي في مونديال 1974 والحارس الأمريكي براد فريدل في مونديال 2002.

أول تأهل لبولندا منذ 1986

وتأهل منتخب بولندا للدور الثاني من كأس العالم 2022، رغم خسارته أمام الأرجنتين بهدفين دون مقابل، حيث استفاد منتخب بولندا من عدم تمكن منتخب المكسيك من إضافة هدف ثالث في مرمى السعودية، واكتفاء منتخب المكسيك بالانتصار بهدفين مقابل هدف.

وعبر بذلك منتخب بولندا دور المجموعات بكأس العالم لأول مرة منذ عام 1986 في المكسيك، حينما بلغ الدور ثمن النهائي قبل أن يخسر أمام البرازيل برباعية نظيفة.

بعد ذلك صعد منتخب بولندا إلى المونديال في 3 مناسبات سابقة، ودع خلالها جميعًا من دور المجموعات في نسخ 2002 بكوريا الجنوبية واليابان و2006 في ألمانيا و2018 في روسيا.

أستراليا لتتأهل للدور الثاني لثاني مرة

وتأهل منتخب أستراليا إلى الدور الثاني من كأس العالم 2022، بانتصاره على منتخب الدنمارك بهدف نظيف، ليضرب موعدًا مع الأرجنتين، ليعبر بذلك من دور المجموعات لثاني مرة في تاريخه.

وسبق أن تأهل منتخب أستراليا للدور ثمن النهائي في مناسبة وحيدة في ألمانيا عام 2006، خلال مشاركته الثانية بالمونديال، قبل أن يودع من دور الـ16 أمام إيطاليا بهدف نظيف.

المكسيك تفشل في عبور دور المجموعات لأول مرة منذ 1978

ودع منتخب المكسيك كأس العالم 2022 بقطر من دور المجموعات، وذلك لأول مرة منذ مونديال الأرجنتين عام 1978، وذلك بعدما اكتفى بالانتصار على منتخب السعودية بهدفين مقابل هدف واحد.

وكان منتخب المكسيك بحاجة لهدف ثالث كي يتمكن من الترشح للدور الثاني بأفضلية الفاعلية الهجومية على منتخب بولندا.

ولهث منتخب المكسيك وراء تسجيل هدف ثالث، وقتما كانت النتيجة تشير إلى تقدم المكسيك بهدفين نظيفين، وتأخر بولندا أمام الأرجنتين بالنتيجة ذاتها، ما جعل المنتخبان يتساويان في كل شيء، لكن بولندا تفوقت فقط بأفضلية اللعب النظيف.

لكن منتخب المكسيك فشل في تحقيق ذلك، ليستقبل هدفًا جعل منتخب بولندا يتفوق بفارق الأهداف عن منتخب المكسيك.

وبذلك فشل منتخب المكسيك في تخطي حاجز دور المجموعات لأول مرة منذ مونديال الأرجنتين عام 1978.

كان ذلك وقتما تذيل ترتيب المجموعة الثانية في البطولة، بعد 3 هزائم، أمام تونس 3-1، وألمانيا الغربية 6-0، وبولندا 3-1، في أسوأ مشاركات المكسيك على الإطلاق في المونديال.

وغابت المكسيك عن المشاركة في مونديال 1982، وعادت للمشاركة على أرضها عام 1986، لتبلغ وقتها الدور ربع النهائي، في أفضل إنجاز لها قبل أن تخرج بركلات الترجيح أمام منتخب ألمانيا الغربية، بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

وغابت المكسيك عن المشاركة في مونديال 1990، حيث تم استبعادها من التصفيات لأسباب انضباطية، بينما دأب منتخب المكسيك منذ مونديال 1994 وحتى مونديال 2018 على التأهل للدور ثمن النهائي ثم الوداع من دور الـ16 بالمونديال.

موعد مباراة الأرجنتين وأستراليا في ثمن نهائي كأس العالم 2022

بكاء سالم الدوسري بعد خروج السعودية من دور المجموعات بكأس العالم 2022

 

الذهاب إلى الأعلى