أرقام اليوم الـ15 بكأس العالم| بولندا تخسر جميع المباريات الإقصائية.. والسنغال تتلقى أكبر هزيمة في تاريخها

نستعرض أبرز أرقام اليوم الـ15 بكأس العالم 2022 بقطر، والذي يستمر حتى 18 ديسمبر الجاري، حيث شهد اليوم الخامس عشر تأهل منتخبي فرنسا وإنجلترا إلى الدور ربع النهائي، بعد انتصار منتخب الديكة على منتخب بولندا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، فيما هزم منتخب الأسود الثلاثة منتخب السنغال بلاثية نظيفة.

وبذلك ضرب المنتخبان الفرنسي والإنجليزي موعدًا ناريًا في ختام الدور ربع النهائي للمونديال، يوم السبت المقبل، في ستاد البيت بمدينة الخور.

خسارة جديدة لبولندا في الأدوار الإقصائية

وانقاد منتخب بولندا للخسارة أمام منتخب فرنسا بهدف مقابل ثلاثة، ليودع رفقاء روبرت ليفاندوفيسكي المونديال من الدور ثمن النهائي.

وفشل منتخب بولندا مجددًا في الانتصار في أي مباراة إقصائية بكأس العالم، وذلك على الرغم من تحقيقه المركز الثالث في مناسبتين، وبلوغه الدور نصف النهائي في مناسبة وحيدة عام 1982.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن النسخة الأولى، التي حصل خلالها على المركز الثالث في مونديال 1974، كان نظام البطولة يعرف نظام دور المجموعات الأول ودور المجموعات الثاني، والذي منه يتأهل المنتخب بشكل مباشر إلى المباراة النهائية دون المرور بالدور نصف النهائي.

أما في مونديال 1982، مع زيادة عدد المنتخبات لأول مرة إلى 24 منتخبًا، كان الدور نصف النهائي هو أول دور إقصائي، وواجه خلاله منتخب بولندا منتخب إيطاليا، ليخسر لأول مرة في الأدوار الإقصائية بنتيجة هدفين دون مقابل.

وفي مونديال 1986، خسر منتخب بولندا في الدور ثمن النهائي أمام منتخب البرازيل برباعية نظيفة.

ومنذ ذلك الحين، لم يخض منتخب بولندا أي مباراة إقصائية بكأس العالم، حيث تأهل للدور ثمن النهائي لأول مرة في قطر، قبل أن يخسر أمام منتخب فرنسا.

هوجو لوريس يعادل رقمين قياسيين لمنتخب فرنسا

عادل حارس فرنسا هوجو لوريس، رقمان قياسيان مع منتخب بلاده، وذلك بخوضه حاليًا مباراة الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022 بقطر بين فرنسا وبولندا.

وتمكن لوريس من معادلته رقم ليليان تورام، الذي شارك في 142 مباراة دولية مع منتخب فرنسا، وهو ما وصل إليه لوريس في مباراة اليوم.

كما اصبح لوريس أكثر من يمثل منتخب فرنسا في كأس العالم بالتساوي مع الحارس فابيان بارتيز وتيري هنري، ولكل منهم 17 مباراة في كأس العالم.

وأمام لوريس أيضًا فرصة كتابة التاريخ وكسر الرقم القياسي لأكثر الحراس مشاركة في كأس العالم.

هذا الرقم هو الآن بحوزة الحارس الألماني مانويل نوير، الذي حطم رقم مواطنه الألماني سيب ماير والبرازيلي كلاوديو تافاريل بـ18 مباراة بالمونديال، ووصل إلى مباراته الـ19.

كان ذلك في مباراة منتخب بلاده ألمانيا ضد كوستكاريكا، في ختام دور المجموعات، من مونديال قطر، لكن منتخب ألمانيا غادر من دور المجموعات، ليتوقف رقم نوير عند المباراة رقم 19 في مسيرته بكأس العالم.

وإذا تمكن لوريس من قيادة منتخب بلاده نحو بلوغ المربع الذهبي، فإنه سيكون أمام فرصة تحطيم الرقم القياسي، حيث ستكون لديه الفرصة لكي يلعب للمباراة رقم 20 في مسيرته بكأس العالم.

حيرو يصبح الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا

أصبح المهاجم الفرنسي أوليفيه جيرو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده، وذلك بإحرازه هدف الافتتاح في مباراة فرنسا وبولندا لحساب الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022 بقطر.

وأنهى منتخب فرنسا الشوط الأول متقدمًا بفضل هدف جيرو، الذي جاء في الدقيقة 44 من زمن المباراة، مانحًا منتخب بلاده الأسبقية في مواجهة الدور ثمن النهائي من كأس العالم.

ورفع جيرو رصيد أهدافه في كأس العالم 2022 بقطر إلى 3 أهداف ليلتحق بركب صدارة الهدافين، رفقة ليونيل ميسي ومواطنه كليان مبابي والإكوادوري إينر فالينسيا، والهولندي كودي جاكبو والإنجليزي ماركوس راشفورد، الذين سجل كلٌ منهم 3 أهداف شخصية بالمونديال حتى الآن.

ووصل جيرو إلى الهدف رقم 52 خلال مسيرته مع منتخب فرنسا، ليصبح بذلك الهداف التاريخي لمنتخب الديوك متجاوزًا تيري هنري، الذي أحرز خلال مسيرته مع لمنتخب الفرنسي 52 هدفًا.

وسجل جيرو هدفين في انتصار منتخب بلاده العريض على منتخب أستراليا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، في افتتاح مشوار منتخب فرنسا في المونديال، ليعادل وقتها رقم جيرو، قبل أن يحطم رقم هنري في مباراة بولندا اليوم.

منتخب إنجلترا يرسخ عقدته للأفارقة

حقق منتخب إنجلترا انتصارًا قويًا على حساب منتخب السنغال بثلاثة أهداف دون مقابل، في الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022، ليعبر إلى الدور ربع النهائي لملاقاة منتخب فرنسا في قمة نارية بالبطولة.

وبهذا الانتصار رسخ منتخب إنجلترا عقدته للمنتخبات الأفريقية بكأس العالم، حيث لم يسبق لأي منتخب أفريقي أن انتصر على منتخب الأسود الثلاثة، رغم تعدد المواجهات بين إنجلترا والمنتخبات الأفريقية في المونديال.

والتقى منتخب إنجلترا مع المنتخبات الأفريقية في 7 مباريات، قبل مواجهة السنغال، انتصر في 4 منها وتعادل في 3، ولم ينهزم، ليضيف انتصاره الخامس على المنتخبات الأفريقية بالمونديال.

أول مباراة جمعت منتخب إنجلترا بمنتخب أفريقي، كانت في دور المجموعات لنسخة 1986 بالمكسيك، أمام منتخب المغرب وانتهت بالتعادل من دون أهداف.

ثاني المباريات كانت في مونديال إيطاليا 1990، ضد منتخب مصر في ختام دور المجموعات، وانتصر وقتها المنتخب الإنجليزي بهدف نظيف.

وفي مونديال إيطاليا نفسه، ولحساب الدور ربع النهائي، التقى منتخب إنجلترا مع الكاميرون، في مباراة حسمها الإنجليز بثلاثة أهداف لهدفين بعد التمديد.

وفي مونديال فرنسا 1998، انتصر منتخب الأسود الثلاثة في مستهل مشواره بالمونديال على حساب منتخب تونس بهدفين دون مقابل.

وفي مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، حسم التعادل السلبي مواجهة منتخب إنجلترا ضد نيجيريا في ختام دور المجموعات.

وفي مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، تعادل منتخب إنجلترا سلبيًا أمام منتخب الجزائر في دور المجموعات من البطولة.

آخر المواجهات السابقة التي جمعت إنجلترا بمنتخبات أفريقيا كانت في مونديال روسيا 2018، أمام منتخب إنجلترا في المباراة، التي حسمها منتخب إنجلترا لصالحة بهدفين مقابل هدف.

منتخب السنغال يتلقى أكبر هزيمة في بطولة كبرى

وفي المقابل، تلقى منتخب السنغال أكبر هزيمة في مسيرته في بطولة كبرى سواء كأس العالم أو كأس أمم أفريقيا.

وخسر منتخب السنغال 4 مباريات خلال مسيرته بكأس العالم، بهزيمة اليوم، التي كانت نتيجتها هي الأكبر على الإطلاق (3-0).

وفي كأس أمم أفريقيا على مدار مشاركات منتخب السنغال الـ16، تكبد منتخب السنغال الخسارة في 23 مباراة، بينما كانت الخسارة الأكبر هي بنتيجة 3-1 أمام أنجولا في نسخة غانا عام 2008.

ولم يخض منتخب السنغال أي مشاركة في كأس القارات، باعتبار أنه تُوج مؤخرًا لأول مرة في تاريخه بلقب كأس أمم أفريقيا.

ملخص وأهداف مباراة إنجلترا والسنغال في كأس العالم 2022.. فيديو

جيرو يصبح الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا على مر العصور

الذهاب إلى الأعلى