أرقام اليوم الـ17 بكأس العالم| 4 إنجازات تاريخية للمغرب.. وأول هاتريك بالمونديال

نستعرض أرقام اليوم الـ17 بكأس العالم 2022 في قطر، والذي سجل إنجازًا عربيًا تاريخيًا بتأهل منتخب المغرب إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم لأول مرة في تاريخ منتخب عربي.

وسطر أسود الأطلس التاريخ بانتصارهم على منتخب إسبانيا بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

وفي المباراة الأخرى، اكتسح منتخب البرتغال منتخب سويسرا بستة أهداف مقابل هدف واحد، ليضرب موعدًا مع المغرب في الدور ربع النهائي من المونديال.

أرقام تاريخية لمنتخب المغرب

كتب منتخب المغرب التاريخ وبلغ الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022 بقطر، ليحجز مقعدًا له وسط الثمانية الكبار في العالم، وذلك بفضل انتصاره على منتخب إسبانيا في الدور ثمن النهائي للمونديال.

وأصبح منتخب المغرب هو أول منتخب عربي في تاريخ كأس العالم يبلغ الدور ربع النهائي من كأس العالم.

وبلغت ثلاثة منتخبات عربية الدور ثمن النهائي من قبل، بداية من المغرب في 1986 والسعودية في 1994 والجزائر في عام 2014، لكنهم جميعًا، بما فيهم المغرب، فشلوا في تخطي حاجز الدور ثمن النهائي من كأس العالم.

وصار المغرب كذلك هو رابع منتخب أفريقي يبلغ الدور ربع النهائي من كأس العالم بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002 وغانا عام 2010.

وسيواجه منتخب المغرب في الدور ربع النهائي الفائز من مباراة البرتغال وسويسرا، يوم السبت المقبل، على ستاد الثمامة بالعاصمة القطرية الدوحة.

كما أصبح المغرب أول منتخب أفريقي لا يستقبل أهدافًا في مباراة إقصائية بكأس العالم، حيث أن جميع المنتخبات الأفريقية، بما فيها التي بلغت الدور ربع النهائي من المونديال لم تتمكن من الخروج بشباك مظيفة في الأدوار الإقصائية بكأس العالم.

كما أصبح منتخب المغرب أول منتخب عربي وأفريقي يتمكن من الانتصار في المونديال عبر ركلات الترجيح، حيث لم يسبق لأي منتخب عربي أو أفريقي أن خاض ركلات الترجيح في المونديال من الأساس.

إسبانيا ثاني منتخب لا يسجل أي ركلة ترجيح

وفي المقابل، أصبح منتخب إسبانيا ثاني منتخب في تاريخ كأس العالم يفشل في تسجيل أي ركلة ترجيح في الأدوار الإقصائية بكأس العالم.

وسبق منتخب إسبانيا في ذلك منتخب سويسرا في مونديال 2006 في الدور ثمن النهائي ضد منتخب أوكرانيا.

فقبل 16 عامًا، انتهى الوقت الأصلي والإضافي من مباراة سويسرا وأوكرانيا في الدور ثمن النهائي بالتعادل السلبي، ليحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح.

ووقتها فشل لاعبو منتخب سويسرا في تسجيل أي ركلة ترجيح، وانتصرت أوكرانيا بركلات الترجيح بثلاث ركلات دون مقابل.

ياسين بونو كرر الإنجاز ونجح في قيادة منتخب بلاده نحو تسطير التاريخ، والتأهل للدور ربع النهائي من دون أن تستقبل شباكه أي ركلة ترجيح.

منتخب إسبانيا يخسر ركلات الترجيح لثالث مرة على التوالي

كما خسر منتخب إسبانيا ركلات الترجيح في كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بعد خسارته في الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2018 بروسيا أمام منتخب روسيا المستضيف بركلات الترجيح (4-3) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وقبل 20 عامًا، خسر منتخب إسبانيا أمام كوريا الجنوبية في الدور ربع النهائي بركلات الترجيح بنتيجة (5-3)، بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

وآخر مرة انتصرت فيها إسبانيا بركلات الترجيح كانت في مونديال 2002 أيضًا أمام أيرلندا في ثمن النهائي، بعد التعادل الإيجابي بهدف لمثله في نتيجة اللقاء.

وسجل المدافع البرتغالي بيبي هدفًا برأسية في شباك سويسرا، خلال مباراة جمعت منتخب بلاده البرتغال ضد سويسرا في الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022 بقطر.

واكتسح منتخب البرتغال سويسرا بستة أهداف مقابل هدف واحد، ليعبر إلى الدور ربع النهائي ويضرب موعدًا مع المغرب في الدور ربع النهائي.

بيبي أكبر لاعب يسجل في الأدوار الإقصائية

وفي المقابل الأخرى، سجل بيبي هدفًا وهو في عمر 39 سنة و283 يومًا، ليصبح أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل هدفًا في الأدوار الإقصائية.

وبيبي صار ثاني أكبر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ كأس العالم على الإطلاق.

أما أكبر لاعب سجل هدفًا على الإطلاق هو الكاميروني روجيه ميلا، حيث سجل هدفاً في مباراة منتخب بلاده ضد منتخب روسيا في كأس العالم 1994، وكان عمره 42 سنة و 39 يومًا، في المباراة التي انتهت بخسارة قاسية للكاميرون بهدف مقابل ست.

أول هاتريك بالمونديال

وبدوره سجل جونزالو راموس ثلاثية مع منتخب البرتغال في أول ظهور له مع منتخب بلاده في المونديال ليبصم على الهاتريك الشخصي له مع منتخب بلاده.

وصار هذا أول هاتريك يشهده مونديال قطر 2022، وهو الهاتريك رقم 46 في تاريخ المونديال، بينما شهد كأس العالم 7 مرات 'سوبر هاتريك' ومرة وحيدة 'ميجا هاتريك' (5 أهداف في مباراة واحدة).

وبذلك سيظل مونديال 2006 هو المونديال الوحيد في تاريخ كأس العالم، الذي لم يشهد تسجيل أي هاتريك على مدار البطولة.

موعد مباراة المغرب والبرتغال في ربع نهائي كأس العالم بتوقيتات الدول العربية

بفضل ياسين بونو.. إسبانيا ثاني منتخب في تاريخ كأس العالم يفشل في تسجيل أي ركلة ترجيح

ركلات الترجيح في مباراة المغرب ضد إسبانيا بكأس العالم 2022.. فيديو