أستاذ زراعة عن توشكى الخير: مشروع تنموي شامل يوفر الكثير من فرص العمل.. فيديو

قال الدكتور أحمد أبواليزيد، أستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس، إن مشروع توشكى الخير يعتبر طفرة نوعية في إستصلاح الأراضي، لافتًا إلى تأثير 100 ألف فدان صوب على الاكتفاء الذاتي والتصدير.

تحديات

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عز مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن هذا المشروع بمثابة تحديات نظرًا لموقعه في مجال الصحراء، مؤكدًا أن استصلاح الفدان يتكلف 300 ألف جنيه، وكلمة السر في هذا المشروع هي «التحديث»؛ مثل تحديث الري المحوري لترشيد المياه والاستفادة منها.

المحاصيل

وتابع أن المحاصيل التي تم استهدافها في توشكى زراعة 2.5 مليون نخلة منهم مليون و350 ألف نخلة تنتج أجود أنواع التمور، موضحًا أن خطة مصر الطموحة تتمثل في مواجهة تحديات عالمية أخرى أدت لارتفاع أسعار السلع.

وأوضح أن القيادة السياسية بما لديها من حكمة والعمل للأجيال القادمة، حريصة على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية لتوفيرها للمواطنين، وتقليل استيرادها، وتوفير العملة الصعبة، مؤكدًا أن هذا المشروع يوفر الكثير من فرص العمل للشباب.

مناخ استثماري

وأشار إلى أن الحكومة تعمل في ظل مناخ مشجع لكافة أنواع الاستثمار، مشيرًا إلى أن التكامل الزراعي يشجع على التصنيع، ومشروع توشكى مشروع تنموي شامل؛ فحتى المخلفات التي ستخرج من النخيل سيتم الاستفادة منها وتنتج نوع أخشاب يسمى «D M F».

وأكد أن هذا المكان مخطط أن يتم زراعة محاصيل زيتية به؛ لتقليل الفجوة الاستيرادية للزيوت.

عميد هندسة أسوان: توشكى الخير سيحقق الاكتفاء الذاتي من القمح.. فيديو

الرئيس السيسي يتفقد مشروع توشكى الخير

زر الذهاب إلى الأعلى