عميد هندسة أسوان: توشكى الخير سيحقق الاكتفاء الذاتي من القمح.. فيديو

قال الدكتور لؤي سعد الدين، عميد كلية الهندسة بجامعة أسوان، إن المشروع القومي «توشكى الخير» لا يقل أهمية عن السد العالي لأنه مشروع القرن، ومدرج في الخطة منذ الستينيات لكنه ينفذ الآن ضمن رؤية الجمهورية الجديدة.

وأصاف لؤي سعد الدين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن المشروع سيوفر الاكتفاء الذاتي من القمح وسيصل بمصر إلى العالمية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يعلم أن «توشكى الخير» سينقل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة لذا هو حريص على إتمامه.

وتابع عميد كلية الهندسة جامعة أسوان، أن أهمية «توشكى الخير» ترجع إلى إمكانية زراعة كميات كبيرة من المحاصيل الاستراجية، وزرع 21 ألف فدانا، من شجر النخيل، تضم 2.3 مليون نخلة، وغيرها من المشروعات الفرعية، وعمل بنية تحتية قوية مثل تبطين الطرق، لتوفير المياه، إضافة إلى احتوائه على طرمبات ضخ قوية.

وأردف لؤي سعد الدين، أن الدولة أنشئت 12 ألف برج كهرباء هوائي بمشروع «توشكى الخير» يمثلون مساحة 2247 كليو مترا، لتوصيل التكنولوجيا الجديدة، واستخدامها في الزراعة، مشيرا إلى أن مصر تتخذ جميع الإجراءات التي تمكنها من تحقيق أقصى استفادة من المشروع، وذلك عن طريق استخدام المعالجة الثلاثية لمياه الصرف للقضاء على البكتيريا.

https://www.youtube.com/watch?v=scz4_nFF5EA

النقل: غلق محطة أسوان للقطارات بشكل مؤقت حتى الثلاثاء

«تحيا مصر» يطلق قوافل المبادرة الرئاسية «نور حياة» في أسوان.. صور