أعراض وأسباب الإصابة بــ الجلطات الدماغية وكيفية الوقاية منها

قال الدكتور غريب فاوي محمد أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة سوهاج، إن الجلطات الدماغية والقلبية التي تصيب الإنسان، تعد ثاني سبب للوفاة في العالم، بعد الأمراض القلبية، كما أنها تعد أول سبب للإعاقة الذهنية والجسمانية.

نسب الإصابة بالجلطات:

وتابع فاوي لـ «موقع قناة صدى البلد»، أن الجلطات كانت في السابق تصيب كبار السن فقط، ولكن الآن باتت منتشرة بين الشباب، ونسبة احتمال الإصابة بالجلطات، 1 من كل 6 أشخاص.

لافتًا إلى أن 90% من الحالات المصابة لا تتنبأ بالجلطة إلا بعد مرور أكثر من 10 ساعات، ما يزيد من خطورة المرض، وصعوبة تماثل المريض للشفاء.

أسباب الجلطات:

وأوضح استاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة سوهاج، إن الإصابة بالجلطات تحدث نتيجة 5 أسباب كما حددها أخر مؤتمر للسكتة القلبية الذي عقد في السويد، وهي، الضغط، والسكر، والتدخين، الدهون الزائدة في الجسم، التقدم في السن.

وأردف فاوي أن المصابين بالضغط تزداد احتمالية إصابتهم بالجلطات، من ضعف إلى ضعفين، والمصاب بالسكر تزداد احتمالية إصابته بالجلطات من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف، والشخص المصاب بالسمنة تزداد احتمالية إصابته بالجلطات إلى ضعفين.

طرق الوقاية من الجلطات:

وضع فاوي عدد من النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من الجلطات الدماغية والقلبية، وهي كالتالي: البعد عن السموم البيضاء «سكر وملح»، والبعد عن المواد الدهنية، والتقليل من اللحوم الحمراء والزيوت، الإكثار من تناول الخضر والفاكهة والأسماك، الحد من التدخين، البعد عن أسباب القلق والتوتر، ممارسة الرياضة، مؤكدًا ان 80 من حالات الإصابة بالجلطة يمكن الوقاية منها.

أهمية الرياضة:

وتابع فاوي، أن ممارسة الرياضة تلعب دورا كبيرا في الوقاية من الجلطات، حيث إنها تقلل نسب الإصابة من 30 إلى 35 %، منوها عن أهمية ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة خلال 3 إلى 5 أيام اسبوعيًا.

وأكد استاذ المخ والأعصاب، أن الرياضة تقلل نسبب الإصابة بالضغط 50 %، وتقلل نسب الإصابة بالسكر 40%، وتقلل نسبب الإصابة بالزهايمر 30%، وثمن فاوي من أهمية تناول «وجبة البحر الأبيض المتوسط»، التي تعتبر أكبر واقي طبيعي ضد الجلطات، متابعًا، تلك الوجبة تحتوي على خضار وفاكهة، اسماك، أعشاب، زيت الزيتون، قليل من الكربوهيدرات والنشويات، واللحوم الحمراء، حيث تعد النظام الغذائي المتبع لدول الساحل المطلة على البحر المتوسط.

أعراض الإصابة بالجلطات :

وطالب فاوي حاملي أمراض «السكر والضغط والسمنة»، التوجه للطبيب فور شعورهم بأحد الأعراض الأتية التي توحي بحدوث جلطة وهي: - ثقل في اللسان - عدم القدرة على الكلام - التعثر في النطق - إحساس الشخص بحالة من عدم الاتزان الحركي - الإحساس بثقل أو تنميل في أحد الجوانب أو أحد أطراف الجسم.

إسعافات أولية ضرورية:

ونوه غريب فاوي محمد، إلى أنه في حالة اشتباه الإصابة بالجلطات، لا بد من التوجه لأقرب مستشفى، بها وحدة عناية للسكتة الدماغية، والتي غالبا ما تكون في المستشفيات الجامعية، أو المستشفيات الكبرى ، وذلك للحصول على الحقنة المذيبة للجلطة، والتي توفرها المستشفيات مجانا في حين أن سعرها الأساسي يبلغ 10 آلاف جنيه.

وأشار استاذ المخ والأعصاب إلى أن عدم التصدي للمرض في ساعاته الأولى وتحديدا أول أربع ساعات من نزول الجلطة، تتضاعف خطورتها، ولن يكون التماثل من شفائها بشكل نهائي، كما أنها تزيد من الأعباء المالية على الأسرة والمجتمع.

وشدد على أن مخاطر المرض تكمن في عدم معرفتها من قبل بعض الأطباء، الذين يقومون بالتشخيص الخاطئ لها على أنها أعراض قلق وتوتر، ما يجنب المريض سرعة ملاحقتها وتناول الحقنة الخاصة بها.

«منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة» تستجيب لـ 2966 شكوى وطلبا واستغاثة بقطاع الصحة

بعد تسببها في وفاة والد إيهاب توفيق ..أحذر الدفاية «موت صامت»