أوزيل يتحول إلى «شبح» على شاشات التلفزيون الصيني

تحول الألماني مسعود أوزيل المحترف في صفوف فريق آرسنال الإنجليزي إلى شبح على الشاشات الصينية حيث تم تجاهل ذكره اسمه خلال مباراة فريقه الأخيرة أمام مانشستر سيتي.

وكان التلفزيون الصيني رفضت إذاعة مباريات آرسنال احتاجاجا على تصريحات نجم أرسنال، مسعود أوزيل، على وضعية مسلمي الأويغور في الصين.

وعرضت شبكة "PPTV" الصينية، مواجهة أرسنال ومضيفه بورنموث التي انتهت بنتيجة 1-1 التي أقيمت الخميس الماضي، لحساب الأسبوع الـ19 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، ولكن معلقي الشبكة، ابتكروا طريقة لتجاهل الألماني أوزيل، حيث امتنعوا عن الإشارة إليه خلال ذكرهم لتشكيل أرسنال، أو في أي لمسة له خلال اللقاء، وحتى لحظة مغادرته الملعب في الشوط الثاني، عندما تم تغييره، لم يتلفظوا باسمه.

وكان أوزيل نشر على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، بيانا قال فيه إن المسلمين الأويغور "يتصدون للمضطهدين الذين يحاولون فصلهم عن دينهم"، مضيفا أن "شرق تركستان جرح نازف في جسد الأمة" الإسلامية.

واتهم أوزيل السلطات الصينية بـ "إحراق نسخ القرآن التابعة للمسلمين الأويغور، وإغلاق مساجدهم، وحظر مدارسهم، وقتل علماء الدين من الأويغور واحدا تلو آخر، علاوة على احتجاز المسلمين في معسكرات خاصة، وإلزام عوائلهم بالتعايش مع المواطنين الصينيين، وإجبار نسائهم على التزوج من رجال صينيين".