إثبات نسب .. «تفاصيل» ينجح في توثيق عقد زواج دنيا التي طلقها زوجها على الهواء .. فيديو

«وأخيرا لمينا الشمل وسجلنا عقد الزواج».. كان هذا عنوانا ختاميا لحكاية أثارت الرأي العام في الأشهر الماضية، بشأن فتاة تدعى «دنيا» تزوجت من دون توثيق، مما سبب لها مشكلات مع زوجها، وتم طلاقها على الهواء.

وأجرت الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع على قناة صدى البلد 2، حوار مع أطراف القضية وهم «محامي أسرة دنيا، ومأذون شرعي، وأسرة الفتاة والزوج «ياسر»، خلال توثيق عقد الزواج رسميا على الهواء مباشرة.

محامي دنيا ضحية الطلاق على الهواء: عدم توثيق يحدث مشكلات أسرية

من جهته، قال «محمد» محامي أسرة دنيا ضحية الطلاق على الهواء، إن عدم توثيق عقدالزواج أمرا يحدث مشكلات أسرية كبيرة، وعلى رأسها عدم إمكانية تسجيل الأبناء ثمرة الزواج، لافتا إلى أن الأطفال لا يمكن قيدهم من قبل الأم أو إلحاقهم بالمدرسة أو استخراج بطاقة رقم قومي حال بلوغهم السن القانوني، وهكذا الأمر في الطلاق لابد من توثيقه أيضا.

وتابع المحامي: في حالة «دنيا» توثيق العقد يجب أن يسجل من تاريخ إتمام الزواج؛ حتى يمكن تسجيل الأبناء في المواليد بمكتب الصحة.

المأذون عن قضية دنيا ضحية الطلاق على الهواء: التوثيق أمر واجب شرعي

أما المأذون الشرعي بدوره، قال إن توثيق الزواج هو أمر من الواجب في الشرع؛ والوثيقة من القانون، وعدم توثيق الوثيقة فهو أمرا غير جائز شرعا.

المحامي والمأذون وثقا –على الهواء مباشرة- عقد زواج دنيا ضحية الطلاق على الهواء، من خلال بصمة وتوقيع الطرفين ووكيل الفتاة والشهود.