إخلاء سبيل والدة فيديو طفل البلكونة .. وتعهد عليها بعدم التعرض للطفل

قررت نيابة أكتوبر إخلاء سبيل " ربة منزل، متهمة بتعريض حياة نجلها للخطر ، عن طريق إجباره على الوقوف في نافذة شقة للتسلل إلي بلكونة مجاورة، بعدما فقدت "مفتاح" شقتها المعروفة إعلاميًا بواقعة "طفل البلكونة  بضمان محل الاقامة وأخذ  تعهد عليها بعدم التعرض للطفل مرة أخرى.

واستمعت النيابة إلى أقوال ربة المنزل« هند» المتهمة بالإهمال حيث أكدت أن زوجها يوم الواقعة كان بمحافظة الفيوم فى زيارة لعائلته، وأنها توجهت إلى العمل وتركت أطفالها فى المنزل، وحينما عادت فوجئت بهم يلعبون فى الشارع وتركوا مفتاح الشقة بالداخل ولم يتمكنوا من دخول المنزل.

وتابعت "هند" فى أقوالها التى أدلت بها أمام جهات التحقيق، أنها تعمل عاملة نظافة وتقوم بالخدمة فى المنازل؛ للإنفاق على ابنائها وزوجها المريض، وأنها كانت تحتفظ بمبلغ 120 جنيهًا داخل المنزل، ولم يكن معها أى مبالغ مالية سوى 10 جنيهات، وحينما عادت واكتشفت إهمال نجلها وتركه للمفتاح داخل المنزل عنفته بشدة، خاصة وانه تلك ليست المرة الأولى التى ينسى فيها المفتاح داخل الشقة.

وأضافت، أنها حملت الطفل وحاولت مساعدته فى دخول الشقة عن طريق عبوره من نافذة منزل خاصة بالجيران إلى البلكونة الخاص بمنزلهم، لإحضار المفتاح ومبلغ الـ120 جنيهًا، ولما فشلت محاولتها فى ذلك، اضطرت إلى الاستعانة بالجيران وكسر "قفل" الباب والدخول إلى المنزل، وانها لم تكن تقصد إيذاء الطفل بأى حال من الأحوال.

وكان قد تداول نشطاء التواصل الإجتماعي فيديو تظهر خلال سيدة بتحريض أبنها ومساعدته على الإنتقال من شرفة العقار إلى البلكونة للتمكن من دخول الشقة بعد أن نسيت المفتاح فى مشهد مروع أثار استياء رواد مواقع التواصل وطالبوا بالتحقيق مع تلك الأم المستهترة التي كادت أن تعرض طفلها للموت المحقق .

في الوقت نفسه فإن قانون الطفل ينص على عقوبة الإهمال والتي تصل إلى حبس الأم جراء ما فعلت من تعريض حياة أبنها للموت، وينص قانون الطفل على الحبس مدة لا تقل 6 أشهر وغرامة ألفي جنيه ولا تتجاوز 5 آلاف جنيها أبو بإحدي العقوبتين .

وينطبق القانون على تعرض الطفل داخل الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها للتحريض على العنف أو الأعمال المنافية للآداب أو الأعمال الإباحية أو الاستغلال التجاري أو التحرش أو الاستغلال الجنسي والمواد المخدرة .

وقد أشادت الدكتور عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة بالإجراءات التي اتخذتها الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الإجتماعي لحماية ” طفل البلكونة” .

وأوضحت أو وزيرة التضامن وجهت بتوفير كا فة خدمات إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي للطفل الذي عرضته و الدته لخطر السقوط من البلكونة وما عرف إعلاميا ” بطفل البلكونة” .

وأشارت إلي أن الطفل تعرض للرعب خلال تجربة مريرة ويحتاج لدعم نفسي من خلال دار متخصص تابع لوزارة التضامن لإزالة آثار ما بعد الصدمة التي ستتسبب للطفل فى عواقب مستقبلية بسبب تعرضه لخطر محدق .

وأضافت أن وزيرة التضامن وجهت أيضا بضرورة مناظرة حالة من الناحية النفسية بشكل خاص والأسرة بشكل عام لضمان حمايتهم من الخطر وعلاجهم إذا لزم الأمر فضلا عن اجراء بحث اجتماعي للأسرة للوقوف على ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية ومدي الاتزان النفسي للأم وصلاحيتها لرعاية أبنائها .

ووجهت عزة العشماوي الشكر لوزيرة التضامن الاجتماعي لتحركها السريع لإعادة تأهيل الطفل ووضعه فى مكان آمن بالإضافة إلى رعاية الأسرة بالكامل .

وكان قد تقدم المجلس القومي للطفولة والأمومة، ببلاغ للنائب العام أمس الجمعة  ، في  واقعة سيدة طفل البلكونة .

وأوضحت الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي، أن خطة نجدة الطفل 16000 سجل البلاغ رقم 150046 بتاريخ 25 يناير 2019، نقلاً عن مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أوضح الفيديو أن السيدة تحاول إدخال الطفل من شباك شرفة المنزل إلى “بلكونة” لفتح باب الشقة المغلقة نظرا لأنها فقدت مفتاح الشقة، وذلك وسط صراخ واستغاثة الطفل بأنه لا يستطيع وسيقع وصيحات الجيران بأن الطفل معرض للسقوط.

وأشارت ” العشماوي” إلى أنه حرصاً على مستقبل الطفل ولوقف الانتهاكات التي تعرض لها، حيث أظهرت هذه الواقعة إساءة لكرامة وحقوق الطفل، وتعريضه للخطر ، وفقا لحكم المادة 96 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 ، المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، فقد تم إبلاغ مكتب النائب العام، لاتخاذ اللازم بشأن هذه الواقعة.

وأكدت ” العشماوي” على أن المجلس يتابع على مدار الـ 24 ساعة، ويرصد أي انتهاكات قد يتعرض لها الأطفال، ليتدخل على الفور لحماية أي طفل معرض للخطر.