اجتماع وشيك.. هل يخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ؟

يصدر سوق العمل الأمريكي، تقرير الوظائف الشهري، والذي يعد ذات أهمية كبيرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في تحديد الحاجة إلى المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة، وذلك بعد الخفض المتوقع الذي سيحدث بعد حوالي أسبوعين.

وعلى الرغم من تباطؤ التضخم، إلا أنه لا يزال أعلى من الهدف الذي يسعى إليه الاحتياطي الفيدرالي، حيث أعلن رئيس البنك، جيروم باول، عن نية خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وأكد أن المسؤولين "ليسوا في حاجة" إلى مزيد من التباطؤ في سوق العمل.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أظهرت بيانات حكومية نمواً أقل من المتوقع في عدد الوظائف لشهر يوليو، بالإضافة إلى ارتفاع معدل البطالة لأعلى مستوى له منذ حوالي ثلاث سنوات.

والتوقعات تشير إلى أن تقرير الوظائف لشهر أغسطس، الذي سيصدر الجمعة المقبلة، سيظهر زيادة بنحو 165 ألف وظيفة في أكبر اقتصاد في العالم، بناءً على توقعات استطلاع "بلومبرغ" لخبراء الاقتصاد.

ورغم أن متوسط نمو الوظائف في الأشهر الثلاثة الماضية تجاوز الزيادة المعتدلة المسجلة في يوليو والبالغة 114 ألف وظيفة، إلا أنه يُتوقع أن يتباطأ قليلاً إلى نحو 150 ألف وظيفة، وهو أدنى مستوى منذ بداية عام 2021.

كما يُرجح أن ينخفض معدل البطالة في أغسطس إلى 4.2% مقارنة بـ 4.3% في الشهر السابق، ومن المقرر أن تصدر الحكومة بيانات حول الوظائف الشاغرة لشهر يوليو قبل يومين من تقرير الوظائف.

ومن المتوقع أن تُظهر هذه البيانات انخفاضًا في عدد الوظائف الشاغرة إلى 8.1 مليون وظيفة، وهو أدنى مستوى خلال ثلاثة أشهر، ويقترب من أدنى مستوى له منذ أكثر من ثلاث سنوات.