الأرصاد تحذر: أمطار على هذه المناطق خلال ساعات

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية الغربية يصاحبها سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة.

تكون الكتل الهوائية

وكانت قد كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أسباب تكون الكتل الهوائية وتنوعها، وذلك مع قرب قدوم فصل الشتاء، والتقلبات الجوية التي تتعرض لها البلاد.

أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أن الكتل الهوائية، هي كتلة ضخمة كبيرة من الهواء المتجانس ذو خصائص محددة يكتسبها من طبيعة المنطقة التي يتكون بها لها خصائص وصفات متجانسة من حيث درجة الحرارة والرطوبة عند كل مستوى أفقي من مستوياتها.

كيف تتكون الكتل الهوائية

لفتت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن مصدر الكتلة الهوائية، المنطقة الواسعة التي تكتسب الكتلة الهوائية خواص سطحها الملاصق، وتتكون الكتل الهوائية عندما يبقى الهواء على أسطح كبيرة ذات درجات حرارة ورطوبة موحدة ومتجانسة فتسمى هذه المنطقة مصدر الكتلة الهوائية، ومن أهم العوامل هدوء الرياح حيث تسمح سرعات الرياح المنخفضة للهواء بالبقاء ثابتًا لفترة كافية لاكتساب خصائص منطقة المصدر، مثل الحرارة والرطوبة،وعندما تحرك الرياح الكتل الهوائية، فإنها تنتقل مع خصائصها الجوية من منطقة المصدر إلى منطقة جديدة.

تأثير الكتل الهوائية

و تؤثر هذه الكتل على المناطق التي تمر بها فتعمل على تغيير درجة حرارتها ورطوبتها، كما تتأثر هذه الكتل بحسب طبيعة المناطق التي وصلت إليها، ولأن هذه الكتل ذات صخامة كبيرة جدا فإن تأثير المنطقة عليها لا يكون كبير الدرجة، أي أنه يؤثر على المناطق السفلى من الكتلة.

أنواع الكتل الهوائية:

كتل هوائية باردةقد تكون رطبة أو جافة.

كتل هوائية حارة قد تكون رطبة أو جافة.

الأرصاد تحدد خريطة سقوط الأمطار اليوم الجمعة

الأرصاد تكشف طقس الأيام الستة.. أمطار السبت ورياح وشبورة حتى الخميس والصغرى 11

 

الذهاب إلى الأعلى