الأزمة الأوكرانية.. رئيسا دونيتسك ولوغانسك يطلبان مساعدة روسيا

طلب رئيسا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المساعدة في صد عدوان القوات الأوكرانية على المنطقتين، وفقا للكرملين.

الأزمة الأوكرانية

جاء ذلك بعدما أكدت روسيا أنها سترد على العقوبات الأمريكية التي أعلنتها واشنطن على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وذكرت خارجية روسيا « سيكون هناك رد قوي على العقوبات، ليس بالضرورة متناسبا، لكنه محسوب جيدا ومؤلم للجانب الأمريكي».

أزمة روسيا

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه تهديدا صريحا لـ روسيا مؤكدا أن العالم متحد مع أوكرانيا، وتوعد بعقوبات قاسية، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استقلال جمهوريتين في أوكرانيا.

وأكد بايدن أن بوتين اتخذ منطق القوة للسيطرة على أراض أوكرانية، مشيرا إلى أن  «الغزو الروسي» ضد أوكرانيا يتطلب ردا حاسما من المجتمع الدولي، مشددا على أن بوتين بدأ بالفعل عملية الغزو على أوكرانيا.

وأعلن بايدن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على النخبة الروسية وعائلاتهم، مؤكدا أن الحزمة الأولى من العقوبات ضد روسيا تبدأ الآن، وأن الولايات المتحدة فرضت عقوبات قاسية على بنكين روسيين بالفعل.

عقوبات روسيا

وشملت العقوبات حتى الآن، إلغاء العمل مع خط أنابيب الغاز «نورد ستريم 2» القادم من روسيا، وعقوبات الحظر الكاملة على بنك “VEB “، والبنك العسكري الروسي، وديون روسيا السيادية.

ودخلت بريطانيا والاتحاد الأوروبي على خط الأزمة بالإعلان عن عزمها فرض عقوبات مشابهة ستشمل مصارف روسية و«أفرادا أثرياء» والنواب الروس الذين أيّدوا الاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا «لوغانسك ودونيتسك.

بايدن يعلن حزمة عقوبات على روسيا.. والكرملين: بوتين مش متابع عنده اجتماع

كيف تؤثر أزمة روسيا وأوكرانيا على الاقتصاد المصري والعالمي؟

زر الذهاب إلى الأعلى