الأهلي في المونديال.. «قصة حب قديمة شهدت لحظات من الفرح والانكسار»

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لخوض منافسات بطولة العالم للأندية، المقرر إقامتها بالدوحة، وتنطلق منافساتها يوم الخميس المقبل، بمواجهة الأهلي لنظيره الدحيل.

الأهلي سيواجه الدحيل القطري، يوم الخميس المقبل، في مستهل مشواره بكأس العالم للأندية، ‏المقرر إقامتها خلال الفترة من 4 إلى 11 فبراير المقبل.

المعروف أن الأهلي يشارك في بطولة كأس العالم للأندية، للمرة السادسة في تاريخه وسبق له تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية، حيث يحتفظ الأحمر برقم قياسي غير مسبوق بالقارة الأفريقية كأكثر الأندية مشاركة في كأس العالم للأندية، كونه الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أفريقيا بواقع 9 ألقاب.

وفاز الأهلي بـ6 بطولات لدوري أبطال أفريقيا بعد تدشين بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الحالي، ليشارك 6 مرات في مونديال الأندية، وهو أكثر الأندية الأفريقية مشاركة بالبطولة، وسط مشاركات مشرفة وأخرى كان ظهور الأحمر فيها خافتًا.

أول ظهور للأهلي بالمونديال

بدأ مشوار الأهلي في كأس العالم للأندية عام 2005 والتي أقيمت باليابان، وانتهى وقتها مشوار الأحمر سريعًا، عقب خسارته في مباراتين الدور التمهيدي وتحديد المركز الخامس، ليحصد المركز السادس والأحير وقتها، حيث خسر أمام اتحاد جدة بهدف دون رد، ثم خسر أمام سيدني الأسترالي بهدفين مقابل هدف، ليودع البطولة بشكل سيء.

الأهلي - مونديال الأندية

المشاركة الثانية.. الإنجاز الكبير

الأهلي لم ينتظر طويلًا ليسجل ثاني مشاركاته في كأس العالم للأندية، والتي أقيمت عام 2006، وحقق وقتها إنجازًا تاريخيًا، ليصبح المشاركة الأفضل على الإطلاق في تاريخه عندما عاد من طوكيو بالميدالية البرونزية، بعدما فاز على أوكلاند سيتي النيوزيلاندي، بثنائية نظيفة، ثم واجه إنتر ناسيونال البرازيلي، في نصف النهائي، ولكنه خسر بصعوبة بهدفين مقابل هدف، ليلعب على المركز الثالث والرابع، واستطاع أن يفوز وقتها على منافس صعب وعنيد وهو كلوب أمريكا المكسيكي، بهدفين مقابل هدف، ليحصد المركز الثالث.

الأهلي - مونديال الأندية

خسارة مفاجئة.. ومركز سادس جديد

سجل الأهلي، مشاركته الثالثة في كأس العالم للأندية عام 2008، حيث بدأ مشواره في الدور التمهيدي بمواجهة باتشوكا المكسيكي، وتفوق عليه بثنائية نظيفة، في الشوط الأول، إلا أن منافسه كان خصمًا عنيدًا واستطاع أن يحول تأخره لفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين، في هزيمة مفاجئة للأحمر، ليلعب على المركزين الخامس والسادس أمام أديلايد يونايتد الأسترالي، والذي فاز على الأهلي بهدف نظيف، ليعود الأهلي، بالمركز السادس من جديد.

الأهلي - مونديال الأندية

الأهلي يتألق من جديد

ظهر الأهلي في كأس العالم للأندية مجددًا عام 2012، بعد 4 سنوات غياب عن البطولة، واستطاع أن يحقق ظهورًا مشرفًا بالبطولة التي أقيمت في اليابان وقتها، عندما فاز على سانفريس هيروشيما صاحب الأرض، بهدفين مقابل هدف، ثم صعد إلى نصف النهائي، ليواجه العملاق البرازيلي كورينثيانز البرازيلي، وخسر أمامه بهدف نظيف، ليلعب الأحمر على المركزين الثالث والرابع، أمام مونتيري المكسيكي، ولكنه تلقى هزيمة صعبة، ليكتفي بالمركز الرابع بالبطولة، كثاني أفضل مشاركة له.

الأهلي - مونديال الأندية

آخر ظهور للأهلي

سجل الأهلي آخر ظهور له في كأس العالم للأندية، عام 2013، والذي أقيم وقتها في المغرب، وبدأ مشواره بخسارة أمام جوانجو إفرجراند الصيني وبطل آسيا، بهدفين دون رد، قبل أن يلعب على المركزين الخامس والسادس، ويتلقى هزيمة قاسية من مونتيري المكسيكي، وكانت بنتيجة 5-1 الأكبر في تاريخه بالبطولة، ليعود من المغرب بالمركز السادس، وسط ظهور غير مرضٍ لطموحات الجماهير الحمراء.

الأهلي - مونديال الأندية

«استبعاد وليد سليمان».. تعرف على قائمة الأهلي الرسمية المشاركة في مونديال الأندية

الأهلي في المونديال | تفاصيل اليوم الثاني للفارس الأحمر في قطر