البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة في اجتماع مهم اليوم

يعقد البنك المركزي المصري مساء اليوم الخميس اجتماعه السادس خلال عام 2024 لتحديد أسعار الفائدة، بعد قرار تثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية.

اجتماع البنك المركزي

وفي الاجتماع السابق الذي عقدته لجنة السياسة النقدية يوم الخميس 18 يوليو 2024، تم الإبقاء على أسعار الفائدة كما هي؛ حيث تم تثبيت سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25% على التوالي، بينما تم تثبيت سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.75%.

كما قررت اللجنة الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. جاء هذا القرار استمرارًا للنهج الذي اتبعته اللجنة في الاجتماعات السابقة.

وتأتي هذه الاجتماعات وسط توقعات واسعة من خبراء الاقتصاد بأن البنك المركزي سيواصل تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه السادس، كما حدث في الاجتماع الخامس الذي عقد في يوليو.

البنك المركزي البنك المركزي

وتوقعات الخبراء تستند إلى عوامل متعددة، من بينها معدلات التضخم المرتفعة التي لا تزال تفوق الهدف الذي حدده البنك المركزي والذي يتراوح بين 5% و9%، وفي يوليو الماضي، سجل معدل التضخم السنوي في مصر 25.7%.

ومن بين المؤسسات التي توقعت تثبيت الفائدة، كانت 'كابيتال إيكونوميكس' وبنك أوف أمريكا، حيث أشارتا إلى أن المركزي المصري قد يواصل سياسة التثبيت حتى نهاية العام، نظراً للتحديات الاقتصادية والتضخم المستمر.