التعليم العالى: بدء تطبيق النظام الجديد للدراسة بكليات الصيدلة

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مفصلا مقدما من د. ماهر الدمياطي رئيس لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلي للجامعات حول إعادة تنظيم وتحديث البرامج الدراسية المؤهلة لمزاولة مهنة الصيدلة بما يواكب المتطلبات الحديثة للمهنة، والارتقاء بالمستوى التعليمي والمهني لخريجي كليات الصيدلة فى مصر لمواكبة المتطلبات العالمية في الداخل والخارج.

أشار التقرير إلى قيام لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بدراسة مستفيضة لنظم التعليم الصيدلي بمصر مقارنة بالدول المجاورة ودول العالم المتقدم، وذلك للوقوف على مدى حاجة سوق العمل للصيادلة ومن ثم إتاحة البيانات التى تساعد على رسم الخطط والسياسات المستقبلية للتعليم الصيدلي فى مصر بما يتفق مع الحاجة الفعلية لسوق العمل ومدى مواكبة نظام التعليم الصيدلي مع النظم العالمية الحديثة .

وقد أوضحت الدراسة ( التى اعتمدت على البيانات المتوفرة فى عام 2017) أن عدد كليات الصيدلة فى مصر يبلغ حوالي 43 كلية صيدلة منها 22 كلية تابعة لجامعات حكومية ( 3 تابعة لجامعة الأزهر)، و 21 كلية تابعة لجامعات خاصة، وبلغ إجمالي أعداد خريجي كليات الصيدلة فى مصر حوالي 14573خريج في عام 2017، مع مراعاة استحداث عدد 14 كلية تم بدء الدراسة بها منذ سنوات قليلة ستضيف المزيد من أعداد الخريجين.

وأضاف التقرير أن عدد الصيادلة فى مصر بلغ 216072 صيدليا بمعدل صيدلي لكل 438 مواطن، بزيادة أربعة أضعاف عن المعدل العالمي، ويزيد عدد الصيدليات فى مصر عن 75165 صيدلية بمعدل صيدلية واحدة لكل 1261 مواطن بما يقترب من ثلاثة أضعاف المعدلات العالمية.

وتمت الموافقة على بدأ تفعيل النظام الجديد والذى يطبق مع بداية العام الجامعى 2019/2020 يتضمن أن تكون درجة "بكالوريوس دكتور صيدلى هى الدرجة الجامعية الأولى المؤهلة لممارسة مهنة الصيدلة بعد اجتياز الاختبار القومى، واستبدال درجة بكالوريوس الصيدلة الحالية  بدرجة بكالوريوس دكتور الصيدلى وتشمل خمس سنوات دراسية وسنة تدريب كاملة ( امتياز) فى مواقع العمل (5+1) ، واستبدال برنامج بكالوريوس الصيدلة (صيدلة إكلينيكية) الحالى ببرنامج بكالوريوس دكتور صيدلى ( صيدلة إكلينيكية)، وفي هذا الشأن قد سبق صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1189 (مدة الدراسة لنيل بكالوريوس فى الصيدلة ست سنوات).

ويشمل النظام الجديد أن تشمل السنة السادسة برنامج تدريبي شامل لسنة الامتياز فى أماكن التدريب المناسبة بنظام دوري (تناوبى) واضح ومدقق يشمل جدول زمنى محدد - مجالات التدريب- الإشراف -المتابعة -التقييم - التوثيق).

ويشمل البرنامج الدراسى عدد من المقررات الاختيارية التى تساعد الطالب على التركيز فى المجالات التى يرغب فى التخصص بها بعد التخرج، وإجراء مشروع تخرج يتضمن مشروع بحثي تعليمي بإشراف مشترك بين الكلية وجهة التدريب، مع إجراء اختبار قومى لخريجى هذه البرامج تمهيدا للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الصيدلة ( Pre-Licensure Exam).وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة عقب صدور التشريع اللازم، والإعداد والتمهيد للتخصص المهنى أثناء المراحل النهائية لسنوات الدراسة من خلال المقررات الاختيارية والمشاريع والتدريب.