الخشت ناعيًا جابر عصفور: أحد القامات العلمية والفكرية الكبيرة

نعى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، المفكر والناقد الكبير الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، الذي وافته المنية.
إن جامعة القاهرة فقدت اليوم واحدا من القامات العلمية الكبيرة حيث يعد من أهم النقاد والمفكرين فى الوطن العربي، وهو صاحب مدرسة علمية في العقلانية والدرس الأدبي والفكري. إن الأثر البارز للدكتور جابر عصفور، في زملائه وتلاميذه سوف يظل باقياً. ونشعر بالحزن الأليم لفقدان رمز من رموز الفكر في مصر والعالم العربي وقيادة بارزة من قيادات الفكر .
وأعرب عن خالص التعازي لقسم اللغة العربية وكلية الآداب وجامعة القاهرة ووزارة الثقافة وأسرة الفقيد ، داعيًا للفقيد أن يتغمده الله بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان.
والدكتور جابر عصفور كان أستاذا بكلية الآداب ، وعضو مجلس الثقافة والتنوير بجامعة القاهرة، ورئيسا للمركز القومي للترجمة، وأمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة في مصر، ووزيرا للثقافة.
وللدكتور جابر عصفور مؤلفات وترجمات عديدة أثرت المكتبة العربية ومن أبرز كتبه: الهوية الثقافية والنقد الأدبي، وأوراق ثقافية، وقراءة التراث النقدي، وآفاق العصر، وهوامش على دفاتر التنوير.
وحصل د. جابر عصفور على العديد من الجوائز والأوسمة منها: جائزة النيل (2019)، وجائزة سلطان بن علي العويس في حقل الدراسات الأدبية والنقد ـ الدورة الخامسة (1996-1997)، ودرع رابطة المرأة العربية (8 مارس 2003)، وجائزة أفضل كتاب للدراسة النقدية، وزارة الثقافة – القاهرة (1984)، وجائزة أفضل كتاب في الدراسات الأدبية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت (1985)، وجائزة أفضل كتاب في الدراسات الإنسانية، معرض الكتاب الدولي- القاهرة (1995).

10 معلومات عن الراحل جابر عصفور .. قدم الاستقالة من وزارة الثقافة وحصل على جائزة النيل

وفاة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق عن عمر 77 عاما

وكان قد توفي أمس الجمعة الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق عن عمر 77 عاما بعد تعرضه لوعكة صحية منذ عدة أيام دخل على إثرها الرعاية المركزية في أحد المستشفيات.

وفي التقرير نرصد أبرز 10 معلومات عن الراحل جابر عصفور :

1- ولد الدكتور جابر أحمد عصفور في المحلة الكبرى في 25 مارس 1944.

2- حصل على درجة الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف يونيو 1965 وحصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة، بمرتبة الشرف الأولى 1973.

3- عين بعدها معيدًا بقسم اللغة العربية بالكلية في عام 1966.

4- تدرج في مناصبه العلمية حيث ترأس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة.

5- عين أمين عام المجلس الأعلى للثقافة منذ يناير 1999 وحتى مارس 2007.

6- فى عام 2011 عين وزيرًا للثقافة خلفا للوزير السابق فاروق حسني.

7- استقال من منصب وزير الثقافة لأسباب صحية.

8- تولى وزارة الثقافة للمرة الثانية في يونيو 2014 وحتى نهاية فبراير 2015.

9- نال العديد من الجوائز، أبرزها جائزة أفضل كتاب للدراسة النقدية من وزارة الثقافة المصرية عام 1984، وجائزة أفضل كتاب في الدراسات الإنسانية من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1995 ، كما منحه رئيس جمهورية تونس الوسام الثقافي التونسي في أكتوبر كما حصل على جائزة النيل في 2019، وهي أعلى جوائز الدولة المصرية قيمة.

10 – أثرى الحياة النقدية بالعديد من المؤلفات والدراسات النقدية، ومن مؤلفاته:”الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، مفهوم الشعر دراسة فى التراث النقدى، زمن الرواية، أنوار العقل” وغيرها من المؤلفات.

وفاة الإعلامية عزة الإتربي عن عمر يناهز 74 عامًا

الصحة: تسجيل 871 إصابة بفيروس كورونا.. و 32 وفاة

بث مباشر قناة صدى البلد  –  قناة صدى البلد بث مباشر 2 بث مباشر قناة صدى البلد

 

زر الذهاب إلى الأعلى