طاهر الأمين يحصل على الدكتوراه في دراسة عن تفاعل الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حصل الباحث طاهر محمد محمد أمين، على درجة الدكتوراه في الإعلام مع مرتبة الشرف الأولى، في دراسة حديثة بشأن تفاعل الجمهور مع الأحداث الجارية على صفحات التواصل الاجتماعي للصحف المصرية الرئيسية باستخدام تحليل البيانات الضخمة ومعالجة اللغات الطبيعية.

تفاعل الجمهور مع الأحداث الجارية

استهدفت الدراسة فهم معاني التعليقات والردود المتداولة حول مختلف الأحداث التي تغطيها عدد من الصحف والمواقع الإخبارية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

استخدمت الدراسة أسلوب التحليل لتحديد قطبية المشاعر إما الإيجابية أو السلبية، التي عبر عنها الجمهور تجاه الأحداث المختلفة.

ركزت الدراسة على تحليل 5 أحداث رئيسية شملت جريمة مذبحة الإسماعيلية، طرد عائلة فقيرة بسبب عدم دفع الإيجار، انتهاك الخصوصية، تحقيق الصلح وإنهاء الثأر، وحادثة التنمر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكشفت نتائج الدراسة عن اهتمام الجمهور والتركيز على موضوعات متعددة داخل كل حدث، مثل المخدرات، العنف، التعاطف، الحاجة للرعاية الاجتماعية، العدالة، القضايا النفسية والعاطفية، والتسامح وفهم الآخر، ودور الإعلام والمجتمعات المحلية.

تستهدف الدراسة من خلال التوصيات إلى مساعدة الصحف المصرية والجهات الإعلامية الأخرى على فهم اهتمامات الجمهور بشكل أفضل وتحديد الموضوعات التي تستحق التركيز والاهتمام، والاستفادة من هذه المعرفة لتحسين العلاقة مع الجمهور وجذبهم بشكل أفضل.

تشكلت لجنة الإشراف والحكم على الرسالة، من الأستاذ الدكتور محمد سعد إبراهيم، استاذ الصحافة بجامعة المنيا، مؤسس تيار الأصالة والتجديد في بحوث الإعلام، الدكتور محمد زين عبد الرحمن، عميد المعهد العالي للإعلام بالمنيا، أستاذ الصحافة بجامعة بنى سويف، الدكتور عبد الجواد سعيد محمد ربيع، أستاذ الصحافة والنشر بجامعة المنوفية، والدكتورة رحاب محمد أنور، أستاذ الصحافة المساعد، رئيس قسم الإعلام بجامعة المنيا.

 

الباحث طاهر الأمين

الباحث طاهر الأمين

 

الباحث طاهر الأمين