الدكتور حسام موافي يوجه نصائح للطلاب للتفوق في الدراسة ويكشف عن أسباب تصلب الجلد.. القصة الكاملة

قدم الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، حلقة جديدة من برنامج ربي زدني علما المذاع على قناة صدى البلد، حيث تناول العديد من الموضوعات الهامة التي تهتم  تهم مختلف للطلاب وطريق التفوق في الدراسة، بالإضافة إلى طرق الوقاية من عدة أمراض مثل «زرقة الشفاف، تصلب الجلد».

بداية حلقة الدكتور حسام موافي

بدأ الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الحلقة بتوجيه عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة الذين يرغبون في الالتحاق بكليات الطب.

رضا الوالدين

قال حسام موافي خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، إن رضا الوالدين يجلب الفلاح والنجاح في الحياة ودعواتهما تدخل الجنة وليس كلية الطب فقط.

تابع حسام موافي، أن حلم الالتحاق بكليات الطب يستلزم نسيان كرة القدم، والسهر مع الأصدقاء ومشاهدة التلفزيون والجلوس على المقاهي، لمدة عام، مردفا: «خسارة الوقت اللي هتقضيه مع أصحابك القصة كلها 7 أشهر تعب».

طريقة المذاكرة

وحول الطريقة المثلى للمذاكرة أوضح، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الطالب الذي يذاكر وجسمه خاليا من الكورتيزون يصاب بالإرهاق، لأنه أحد الهرمونات الأساسية للحياة، وله طريقة يسير بها في الجسم لا يقال فيها إلا سبحان الله.

أشار حسام موافي، إلى أن الجسم يبدأ في إفراز الكورتيزون وقت الفجر، ويظل يرتفع حتى موعد العصر كأنه مربوطا بالصلاة، ثم يبدأ في الانخفاض وقت المغرب والعشاء وبعدها يعاود الارتفاع مجددا.

أفضل وقت للمذاكرة

بيّن أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن المذاكرة مبكرا بعد صلاة الفجر حتى موعد المدرسة، ثم معاودة الاستذكار بعد العودة والنوم عند العشاء تجعل الطالب يحصل على المركز الأول.

نصح حسام موافي، بفهم المواد الدراسية وعدم الحفظ، والابتعاد عن السهر، والالتحاق بالكلية التي يحبها الطالب: مردفا: «اللي نفسه يبقى دكتور ناجح ودخل كلية الطب هينجح، لكن اللي أهله قالوا له أدخل أو عشان فاكر إن الطب بيجيب فلوس، آسف مش هيبقى طبيب ناجح.. الإنجليز قالوا سعيد هذا الرجل الذي شغلته هوايته».

أكد حسام موافي أهمية الأكل الصحي الذي يحتوي على فواكه ولحوم في أوقات المذاكرة والابتعاد عن تناول القهوة والتقليل من النشويات، مع النوم لعدد ساعات متصلة كافية.

قال الدكتور  حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن مرض السكر حتى الآن تتواجد عليه العديد من علامات الاستفهام، مؤكدا أن هناك أشخاص مصابين بمرض السكر ولكن لا تظهر نسب السكر في مواقف الحياة العادية.

أسباب ارتفاع معدلات السكر في الدم

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، أن التعرض لضغوطات الحياة المختلفة والمشاكل اليومية تساعد على ارتفاع معدل السكر بالجسم، لافتًا أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر سواء كانت وراثية أو من خلال بعض الأنماط الصحية.

وتابع: أن هناك العديد من الهرمونات عدو للأنسولين، ومن أبرزها « الكورتيزون،هرمونات الخلفة، هرمونات التي تخرج من الغدة فوق الكلى»، موضحًا أن الكورتيزون من أهم العوامل التي تساعد على ظهور السكر في الجسم.

إصابة الأطفال بمرض السكر

وأوضح أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن نسب الإصابة بمرض السكر للأطفال من النوع الأول يحتاج إلى أنسولين ويجب الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل تشخيص الحالة وتحديد نسب الأنسولين اللازمة.

وأكد علاج السكر يتمثل في ثلاث أشياء « الرياضة، الأطعمة، الروشتة العلاجية»، محذرًا من خطورة تناول الأطعمة من خارج المنازل حيث تناول الأطعمة السريعة «مسخرة» ويجب التوقف على تناول تلك الوجبات السريعة لما تمثله من كوراث صحية على الإنسان بسبب ارتفاع السعرات الحرارية المتواجدة بداخلها.

وفي سياق منفصل، أوضح موافي طرق تشجيع الأبناء على استخدام المنتج المحلي وتشجيع الصناعة المصرية، من خلال حث الأطفال تفضيل وتعديد مزايا المنتج المحلي عند الشراء.

ما هو مرض الإصابة بمرض الزرقة في اليدين والشفاف

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الزرقة في أماكن مختلفة في الجسم مثل «اللسان، أو اليدين، أو الشفاه»، حيث يوجد هناك نوعين من الدم نوع شرياني، ونوع وريدي.

أسباب زرقة الشفاف

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، أن الدم يصعد ناحية اليمين من الجسم ناحية الرئة ويتم أكسدته، ويتم نقله بعد ذلك لنقل الدم لباقي أجزاء الجسم.

وتابع: أن الدم الوريدي لونه مزرق أما الدم الشرياني لونه أحمر، موضحًا أنه حال وجود خلل في وظائف الرئة لا يؤدي إلى أكسدة الدم ويبقى لونه أزرق، وهذا الأمر يشير إلى وجود مرض خطير بالرئة.

وأوضح أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أنه حال وجود ثقب في بطين القلب يؤدي إلى لون ويبقى باللون الأزرق لعدم أكسدة الدم، منوهًا أن وجود أي مرض بأنسجة الجسم يؤدي إلى أن الدم يتحول إلى اللون الأزرق بسبب بطء حركة جريانه في الجسم.

أعراض زرقة الشفاف

أكد أن هناك ثلاث أنواع من الأسباب التي تؤدي إلى الزرقة بالجسم، وجود خلل في الرئة، بطئ في الدورة الدموية، انتقال الدم من الجانب الأيمن إلى الأيسر دون أن يمر على الرئة.

حسام موافي يوضح أسباب وأعراض تصلب الجلد