الذهب عالميا يصل لأعلى مستوى في أسبوعين

قفز الذهب عالميا، خلال تعاملات اليوم الخميس، ليسجل أعلى مستوى في أسبوعين، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة وسط توجه يتسم بالهدوء الحذر من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي، قبل نشر بيانات التضخم الأميركية يمكن أن تقدم المزيد من الدلالات بشأن أسعار الفائدة.

الذهب عالميا

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 1881 دولارا للأونصة، وهو أعلى مستوى منذ 27 سبتمبر، كما ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.4 % إلى 1894 دولارا.

وقال مايكل هيوسون، كبير محللي السوق في سي.إم.سي ماركتس، لوكالة رويترز إن أسعار الذهب ارتفعت على خلفية تراجع العائدات والنبرة الأكثر ميلا إلى التيسير النقدي من جانب بعض مسؤولي البنوك المركزية والإقبال على الشراء كملاذ آمن.

وأظهر محضر اجتماع سبتمبر للمركزي الأميركي أن الغموض المتزايد حول مسار الاقتصاد الأميركي دفع صناع السياسات إلى تبني موقف حذر جديد الشهر الماضي، وهو ما أكدته سلسلة تصريحات لمسؤولي البنوك المركزية الأميركية هذا الأسبوع.

ويركز المستثمرون الآن على تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي، والذي من المتوقع أن يظهر اعتدال التضخم الشهر الماضي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 22.16 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.2 % إلى 886.68 دولار بينما تراجع البلاديون 0.2 % إلى 1165.17 دولار.