الري: مسودة أولية تتضمن نقاط الخلاف بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة

كشفت وزارة الموارد المائية والري، عن نتائج اجتماع اليوم الجمعة، للجنة الفنية المصغرة المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر اليوم أنه تم إعداد مسودة اولية تتضمن تجميع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق.

وتابعت الوزارة أنه بعد ذلك اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الافريقى ، استكمالاً للمفاوضات بهدف الوصول إلى إتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وتم التوافق  بين الوزراء على الخطوات المستقبلية، على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها اليوم وتستأنف أعمالها حتى الجمعة الموافق 28 اغسطس 2020.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد انتهاء الاجتماع الوزاري باشرت اللجنة الفنية والقانونية أعمالها للبدء في التفاوض بشأن المسودة الأولية المُعدة من الدول الثلاث، ويأتي ذلك في إطار محاولة التوصل لتوافق بشأن النقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر سعياً للوصل لاتفاق لملء وتشغيل سد النهضة، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب إفريقيا بوصفه الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقي يوم 28 اغسطس.

 

مصر والسودان يطلبان تعليق اجتماعات سد النهضة لإجراء مشاورات بعد خطاب إثيوبيا

إثيوبيا : مستعدون لاستئناف مفاوضات سد النهضة الاثنين المقبل

أشرف سنجر: مفاوضات سد النهضة ليست بـ«السرعة أو فرد العضلات».. فيديو