السفير محمد حجازي: مناقشة ازمة سد إثيوبيا في مجلس الأمن ضد مصالح روسيا والهند والصين.. فيديو

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن أزمة سد النهضة مسألة شديدة التعقيد، حيث إن مصالح بعض الدول تلعب دورًا في الأزمة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن المسعى المصري في أزمة سد النهضة عادل ومنطقي.

وأضاف السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن سامح شكري، وزير الخارجية يقوم بترتيب وتوضيح للمشهد وموقف مصر والسودان وذلك قبل جلسة يوم الخميس المقبل .

وأشار إلى أن قضية سد النهضة تحولت إلى تهديد للأمن والسلم الدوليين بسبب التعنت الإثيوبي، وهذا يجعل التعامل مع الملف يتطلب حساسية شديدة.

ولفت السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن معركة سد النهضة من أهم المعارك التفاوضية التي تقودها مصر.

وأكد أن المجموعة العربية داعمة لموقف مصر والسودان أمام مجلس الأمن لحل أزمة سد النهضة، موضحا أن العضو العربي في مجلس الأمن يدعم موقف القاهرة والخرطوم من أجل التوصل إلى حل لأزمة سد النهضة.

واستطرد، أن روسيا والصين والهند دول منبع للأنهار ومن مصلحتها عدم مناقشة ملف المياه داخل مجلس الأمن، مشددا على أن أزمة سد النهضة خطر على استقرار حركة التجارة في المضايق البحرية.

وشدد على أن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة يعطي مصر والسودان الحق في الدفاع عن أمنهما القومي بالشكل الذي تراه مناسبًا، مؤكدا أننا في مرحلة القرارات المصيرية بشأن أزمة السد.

واختتم، أن مجلس الأمن أحال ملف سد النهضة إلى الاتحاد الأفريقي وفشل تحت رئاستين مختلفتين وهما الكونغو وجنوب أفريقيا في التوصل إلى حل، ومن ثم يرجع الملف إلى مجلس الأمن مرة أخرى.

البث المباشر

قناة صدي البلد

السفير محمد حجازي : مصر لن تقبل أي إجراء يقود إثيوبيا للملء الثاني لسد النهضة

https://www.youtube.com/watch?v=E56fRdB_T78