السودان تعلن اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السودانية عن إكتشاف اول حالة إصابة بمرض الكورونا المستجد لرجل في الخمسينيات من العمر يسكن في ولاية الخرطوم وقد توفي يوم الخميس الماضي.

وكشفت وزارة الصحة السودانية أن الشخص المصاب بفيروس كورونا كان قد زار دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الاسبوع الاول من مارس.

وأكدت وزارة الصحة الاتحادية بأنه يجري التجهيز لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار المرض، وذلك ضمن "الخطة القومية الموسعة لمكافحة ااكورونا" والتي تم تقديمها إلى رئيس مجلس الوزراء. وتشمل خطة وزارة الصحة الاتحادية تقوية مقدرة المرافق والكوادر الصحية علي مكافحة الوباء.

هذا وكان مجلس الوزراء و مجلس السيادة قد اجازا عصر الخميس الماضي حزمة من التدابير تقدمت بها وزارة الصحة الاتحادية باسم اللجنة العليا لدرء الأوبئة وبدأ تطبيق هذه الإجراءات باغلاق بعض المعابر ووقف السفر من والي بعض الدول الموبؤة بشدة.

ويستمر فريق الإدارة العليا بالوزارة الاتحادية بالتواجد في الوزارة الاتحادية ومرافقها ويعمل حثيثا في دعم إدارة الصحة بولاية الخرطوم ومع كل مصالح الدولة والقطاع الخاص والمواطنين والمنظمات لتقوية مقدرات التصدي.

وكشفت وزارة الصحة السودانية ان غرفة الطوارئ الدائمة بالوزارة الاتحادية تستمر في الانعقاد وتتلقي بلاغات الكوادر الصحية والمواطنين وقيادة فرق الرصد والاستجابة علي مدار ال 24 ساعة ومن كل الولايات.

نناشد وزارة الصحة السوانية أن المواطنين والمؤسسات باتباع الإرشادات والإجراءات كما فعلنا في اوبئة سابقة إصابت البلاد قبل شهور ان شاء الله.