السيسي: اتفقت مع الرئيس الفرنسي على زيادة استثمارات باريس بمصر

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مؤتمرا صحفيا مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عقب جلسة مباحثات في باريس.

وقال الرئيس السيسي «أتوجه بخالص الشكر على دعوتكم الكريمة وأعرب عن تقديري لكرم الضيافة، وهو ما يؤكد ما يجمع بين البلدين من علاقات قوية، في ظل توفر سياسية للارتقاء بها على آفاق أوسع».

وتابع «التنسيق والتشاور بيننا مستمر بصورة منتظمة، واتسمت محادثات اليوم بالصراحة والشفافية». مشيرا إلى أن القمة استعرضت كافة أواصر التعاون خاصة الاقتصادية والاستثمارية.

تعزيز التعاون الاستثماري

وأكمل «اتفقنا على زيادة قيمة الاستثمارات الفرنسية في مصر للاستفادة من الفرص التي توفرها المشروعات التنموية العملاقة بمصر، فضلا عن زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وتعزيز التعاون في الصحة والنقل والتعلم والتعليم العالي والأمن السيبراني ، فضلا عن تعزيز التعاون العسكري، مردفا «ناقشنا أهمية زيادة التدفق السياحي إلى شرم الشيخ والغردقة في ظل التدابير الاحترازية التي جعلت معدلات الإصابة تكاد تكون منعدمة».

وأردف «معدلات إصابة كورونا بمصر معقولة مقارنة بالعالم، وأطمئن السائحين تعتبر منعدمة في المقاصد السياحية، معندناش مشكلة في كورونا»، مؤكدا أن مصر نجحت في تحقيق التوازن بين تطبيق الإجراءات الاحترازية واستمرار النشاط الاقتصادي مما جعل مصر واحدة من الدول التي حققت معدلات نموا إيجابيا في العالم.

وأضاف «ناقشنا أهمية التسامح وتعزيز الحوار ين أصحاب الديانات والثقافات المختلفة وضرورة مواجهة الإرهاب، مع أهمية التمييز بين الإسلام كديانة عظيمة وبين ممارسات بعض العناصر المتطرفة، والتأكيد على عدم ربط أي دين بالإرهاب، معلقا «مصر دفعت ثمنا باهظا لممارسات الإرهاب والتطرف واستشهد من جميع طوائف الشعب».

تعزيز حقوق الإنسان 

وأردف «استعرضت الجهود المصرية الرامية لتعزيز حقوق الإنسان دون تمييز لكافة المواطنين وتجديد الخطاب الديني، مردفا «اتفقنا على أهمية مواجهة المجتمع الدولي للسياسيات الاستفزازية التي ترتكبها دول إقليمية بالمنطقة تدعم الإرهاب».

وأكمل «شددنا على أن الحل السياسي في ليبيا هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار، وأكدنا على ضرورة تفكيك الميلشيات الإرهاب»، مردفا «تطرقنا إلى تطورات مفاوضات سد النهضة والمساعي المصرية الهادفة إلى التوصل لاتفاق عادل».

ودعا السيسي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على زيارة القاهرة.

السيسي يبحث مع وزير خارجية فرنسا تطورات شرق المتوسط وليبيا وسوريا

متخصص في العلاقات الدولية: مصر وفرنسا اتفقتا على التصنيع العسكري المشترك