السيسي يبعث برقية تعزية في وفاة الرئيس التشادي.. «بذل العطاء والجهد لخدمة القضايا الأفريقية»

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث برقية تعزية في وفاة الرئيس التشادي ادريس ديبي.

وجاء في نص البرقية التي بعثها السيسي، «بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن الشعب المصري، أتقدم بخالص التعازي إلى الشعب التشادي الشقيق ولكافة الأشقاء الأفارقة في وفاة الرئيس إدريس ديبي، الزعيم الوطني والحكيم الذي قدم الكثير إلى شعبه وبلاده، وبذل العطاء والجهد لخدمة القضايا الافريقية في مواجهة التحديات المختلفة، داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويلهم أسرته الصبر والسلوان، ومتمنياً كل السلام والتقدم للشعب التشادي الشقيق فيما هو قادم».

وأعلن التلفزيون التشادي، مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي، متأثرًا بإصابته خلال معارك، وذلك وفقًا لشبكة «سكاي نيوز».

كانت قد أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة فى تشاد، أن إدريس ديبي، فاز بولاية سادسة، بعد حصوله على 79.3 % من الأصوات.

وذكرت صحيفة الوحدة التشادية فى نسختها بالفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بلغت 64.81 %، أى ما يعادل أربعة ملايين و618 ألفًا و733 صوتًا.

وأعلن الجيش التشادي، الحداد في البلاد على وفاة ديبي، كما قرر إغلاق الحدود البرية للبلاد، مؤكدًا استعداده لإجراء انتخابات رئاسية جديدة.

وقال الجنرال عزم برماندوا أغونا، المتحدث باسم الجيش، في بيان تلي عبر التلفزيون التشادي، إن إدريس ديبي رئيس الجمهورية، إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعًا عن وحدة الأراضي في ساحة المعركة، مضيفًا «نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد في الثلاثاء 20 أبريل 2021».

مقتل الرئيس التشادي متأثرا بإصابته خلال معارك

السيسي يوجه بتحقيق أقصى عائد اقتصادي واستثماري من أصول شركات قطاع الأعمال