الصين تنتصر على فيروس كورونا.. وتواجه الطاعون الدبلي بعد تسجيل 4 إصابات

سجلت العاصمة الصينية بكين، صفر إصابات بفيروس كورونا المستجد، خلال اليوم الماضي، على عكس اليوم الذي سبقه، والذي سجلت فيه إصابة واحدة، وهو ما يؤكد على احتواء المدينة انتشار الوباء الذي بدأ في التفشي في منتصف شهر ديسمبر الماضي، في مدينة ووهان الصينية.

وقالت اللجنة الوطنية الصينية للصحة، إن الصين سجلت 8 حالات جديدة بفيروس كورونا، في البر الرئيسي، أمس، لترتفع الحالات عن اليوم السابق الذي سجلت فيه 4 حالات فقط، مشيرة إلى أن الحالات التي تم تسجيلها لأشخاص قادمين من الخارج، بينما لم تسجل البلاد أي حالات وفاة.

ووصل عدد الإصابات في الصين منذ بداية الجائحة إلى 83565 إصابة بفيروس كورونا، بينما استقر عدد الوفيات عند 4634 حالة وفاة.

وعلى الجانب الآخر، شدد السلطات الصينية في منطقة منغوليا الداخلية في شمال البلاد، التدابير الوقائية، وذلك بعد تسجيل حالة إصابة بالطاعون الدبلي، لدى راعي ماشية الذي أصيب نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت اللجنة الصحية، في مدينة يايانور، في بيان رسمي لها أن الشخص المصاب حالته مستقرة ويخضع للعلاج في مستشفى بالمدينة نفسها.

وقامت اللجنة بمنع صيد وتناول الحيوانات المرجح أن تكون حاملة لمرض الطاعون، على رأسها حيوان المرموط، حتى نهاية العام الجاري، حيث أكدت على ضرورة إبلاغ السكان حال عثور أي منهم على قوارض مريضة أو ميتة، لاسيما وأنه يمكن لبكتيريا يرسينيا الطاعونية المسببة للطاعون الانتقال للإنسان من الجرذان المصابة عبر البراغيث.

ويعتبر مرض الطاعون شديد العدوى، نادرًا في الصين فضلًا عن أنه قابل للعلاج، إلا أنه قضى بسببه 5 أشخاص حتى الآن منذ عام 2014 حسب ما أكدته اللجنة الصحية الوطنية في الصين.

وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، أن هناك اشتباه في إصابة لدى طفل يبلغ من العمر 15 عامًا، في منغوليا المجاورة، وذلك بعدما ارتفعت درجة حرارته نتيجة تناوله لمرموط اصطاده كلب، مشيرة إلى أن هناك حالتين مؤكدتين تم تسجيلهما الأسبوع الماضي في محافظة خوفد في منغوليا لدى شقيقين تناولا لحم المرموط، وتم نقلهما للحجر الصحي، بالإضافة لفرض الحجر على 146 شخصًا خالطوا الشقيقين,