القاهرة السينمائي 2022 يكشف كيفية صنع أفلام صديقة للبيئة على الشاشة وخلف الكاميرا

أقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2022، اليوم الأحد الموافق له 20 نوفمبر الجاري، ندوة حول صناعة الأفلام بشكل صديق للبيئة، والتي جاءت تحت عنوان 'كيف يمكن أن تصبح صناعة الأفلام أكثر صداقة للبيئة على الشاشة وخلف الكاميرا؟'.

كيف يتم صناعة أفلام صديقة للبيئة؟

أقيمت ندوة حول صناعة الأفلام بشكل صديق للبيئة، ضمن فاعليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ونسقها منتج التأثير الإسباني صامويل روبين، داخل فندق سوفتيل الجزيرة، بحضور العديد من صناع السينما.

وشهدت الندوة مشاركة وحضور كلًا من بسام الأسعد مؤسس جرينر سكرين، وهولي موريس المخرج الأمريكي، وميريام ساسين المنتجة اللبنانية، بجانب مايكل كوفنات المنتج الأمريكي.

قالت المخرجة ديا شلوسبرج في بداية الندوة التي تقام على هامش مهرجان القاهرة السينمائي 2022، إن قصتها مع البيئة مختلفة، من خلال منطلق العدالة وهي الطريق الأمثل بالنسبة لها لتضفي تغيير على وعي الجمهور بخدمة البيئة، وأيضًا زيادة التوعية وعمليات الاستكشاف.

مهرجان القاهرة السينمائي 2022 مهرجان القاهرة السينمائي 2022

وأكدت أنها حاولت خلال التجربة، لمس مجال صناعة السينما وما يمكن تقديمه للبيئة للحفاظ عليها، وأوضحت المنتجة ميريام ساسين أنها جديدة بالنسبة لمجال المناخ، ولكنها عملت بالإنتاج لمدة 12 عامًا ولكنها على المستوى الشخصي تهتم بتغير المناخ والقضايا البيئية.

ندوة صناعة الأفلام بشكل صديق للبيئة بمهرجان القاهرة السينمائي

وتهتم بقضايا البيئة في وطنها لبنان، حيث كانت تعاني من مشكلة كبرى متعلقة بالقمامة عام 2010، وتابعت أنها كانت في كل مكان بجميع شوارع الدولة وكان مشهدًا مخيفًا، ولذلك كان ضرورة لعمل فيلمًا يتطرق إلى البيئة، وكان في البداية قصيرًا حتى أصبح طويلًا بعد تطويره، ولابد أن يكون هناك إثارة للاهتمام بمسألة البيئة والاستدامة.

أما مؤسس جرينر سكرين بسام الأسعد، تحدث عن الصعوبات التي واجهته، وقال: 'منذ بدايتنا واجهنا نوعين من المشكلات إقناع صناع الأفلام بالعمل بنهج صديق للبيئة، خاصة أن الصناعة في الأردن ليست واسعة النطاق، وكان لابد من إعادة ترتيب الأولويات'.

وأضاف: 'وكذلك إقناع المهرجانات أن تتحدث عن هذا الأمر وتكون منصات لبث هذا الوعي، لإخبار المشاهدين بهذه المشكلة قد يسهل على صناع الأفلام الاقتناع، وأنه ضرورة ملحة يجب فعلها الآن وأن لم يكن هناك كوكب لن يكون هناك أفلام، وتم التعاون مع العديد من المؤسسات المهمتة بهذا الشأن'.

ندوات مهرجان القاهرة السينمائي 2022

وقال المنتج مايكل كوفنات إنه عمل في بداية حياته في مجال الصحافة ثم التصوير، وتطرق للعديد من الثقافات ولذلك قرر أن يطبق شيئًا مفيدًا من خلال صناعة السينما تجاه البيئة.

ندوة حول صناعة أفلام صديقة للبيئة ندوة حول صناعة أفلام صديقة للبيئة

وأشارت المخرجة والكاتبة هولي موريس إلى أنها بدأت في صناعة السينما منذ كتابة السيناريو، وفي البداية كان اهتمامها نسوي فقط، ولكن بعد ذلك ازداد اهتمامها بالبيئة في صناعة السينما، وكيف يتم تطبيق أكوادًا في صناعة السينما.

محيي إسماعيل يكشف عن سبب عدم حضوره مهرجان القاهرة السينمائي .. فيديو

طارق الشناوي عن أزمة صلاة الجمعة على الريد كاربت فى مهرجان القاهرة السينمائي: أمير رمسيس مصري وطني .. فيديو