المتحور «دلتا» يغزو البرتغال.. السلالة تنتشر بسرعة

أعلنت تقارير طبية في البرتغال أن ما يزيد على 70% إصابة كورونا في العاصمة لشبونة هي من سلالة المتحور «دلتا» الأشد عدوى إذ ينتشر«دلتا» بسرعة في أنحاء أخرى من الدولة، حيث تبذل السلطات جهودًا كثيفة لوقف الارتفاع المقلق في عدد الإصابات.

وقال معهد الصحة الوطني بالبرتغال «ريكاردو جورجي» في تقرير إن السلالة دلتا التي جرى رصدها أول مرة في الهند تمثل 51% من الإصابات في البر الرئيسي للبرتغال، مما يدل على أن هذه السلالة «تنتشر بسرعة» كما حدث في بريطانيا.

وشهدت الإصابات الجديدة ارتفاعًا ملحوظًا بواقع 1604، الجمعة، وهي أكبر قفزة منذ 19 فبراير، عندما كانت الدولة التي يزيد عدد سكانها قليلا على 10 ملايين تفرض إجراءات العزل العامة، وسجلت البرتغال 871483 إصابة و17081 وفاة منذ بدء الوباء.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن معظم الحالات الجديدة لا تزال في منطقة لشبونة المكتظة بالسكان، فإن منطقة الغرب الجنوبية المشهورة بالشواطئ وملاعب الجولف بها أعلى معدل تكاثر كورونا، إذ بلغ 1.34.

وتأتي القفزة في الإصابات بعد أن فتحت البرتغال التي تعتمد على السياحة أبوابها للزوار من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في منتصف مايو، كما فتحت معظم الشركات أبوابها، ومع بداية موسم الصيف شهدت الشواطئ ازدحامًا شديدًا.

الصحة العالمية: «متحور دلتا» سيصبح الأكثر الانتشارًا.. «موجود في 80 بلدًا»

المتحور دلتا.. كل ما تريد معرفته عن السلالة الجديدة ودور اللقاحات في مواجهتها

المتحور دلتا يهدد روسيا.. ينتشر بين الشباب واعراضه تشبه نزلات البرد